اعمال ليلة القدر عند الشيعة

اعمال ليلة القدر عند الشيعة
اعمال ليلة القدر عند الشيعة

اعمال ليلة القدر عند الشيعة فليالي القدر عندهم ثلاث ( الـ 19 – الـ 20 – الـ 23) من شَهر رمَضان، التي توافق بالترتيب يوم ضَربة الإمَام علي كرم الله وجهه، واليوم الذي انتقل فيه إلى جوار الرفيق الأعلى، واليوم الذي أنزل فيه القرآن؛ ولا يضاهيها بالفضل والأجر ما خلا وما يأتي من الليالي، وبموقع ويكي الخليج سيعرض أهم أعمالها تقرباً لله وتشبهاً بالأئمة.

اعمال ليلة القدر عند الشيعة

لليلة القدر شأنها الخاص لدى الشيعة ومن أبرزها:

  • الإحياء: عبر إعمارها بالطاعات ما استطاع العبد المحيي لها من صلاة العشاء حتى صلاة الفجر، عملاً بما حدث به الإمام علي كرم الله وجهه عن النبي وصنيعه مع أهل بيته فيها.
  • الغُسل: فالاغتسال لهذه لليالي القدر من الأعمال التي حدث عنها أئمة آل البيت وخلفهم، ومنهم موسى بن جعفر وجعفر الصادق وابن بكير.
  • الصلاة بركعتين: يقرأ في كل منها الفاتحة ويتبعها بسورة الإخلاص سبع مرات، وعندما يفرغ منها يلزم الاستغفار يستغفر سبعين مرة قبل أن يقوم من مقامه.
  • الدعاء والقرآن بين يدي القائم: فيقول “اللهم إني أسألك بكتابك المنزل وما فيه، وفيه اسمك الأكبر، وأسماؤك الحسنى، وما يخاف ويرجى، أن تجعلني من عتقائك من النار”.
  • الدعاء والقرآن وعلى الرأس: فيقول “اللهم بحق هذا القرآن، وبحق من أرسلته به، وبحقِّ كلِّ مؤمن مدحته فيه، وبحقك عليهم فلا أحد أعرف بحقك منك، بك يا الله …”
  • قراءة الرّوم والعنكبوت من القرآن: لأن قارئها من أهل الجنة بحسب ما ورد عن جعفر الصادق عليه السلام.
  • زيارة مرقد الإمام الحُسين: في اللية 23 من رمضان.
  • تلاوة سورة القَدر 1000 مرة: في اللية 23 من رمضان ليصبح شديد الاعتراف بآل البيت بحسب رأي الإمام جعفر الصادق.
  • طلب الحج والزيارة: ويكون في الأيام (17 – 19 – 20 – 23) من رمضان.
  • صلاة القيام بـ 100 ركعة: في اللية 23 من رمضان.
  • الإكثار من الأدعية المأثورة: وهي كثيرة لدى الشيعة.

اعمال ليلة القدر عند الشيعة

أدعية ليلة القدر عند الشيعة

يعتبر الدعاء من الأعمال المروية لدى الشيعة، فيقدم غالبهم على تخصيص الليالي بالأدعية الثابتة والمأثورة عن الأئمة وأهل العلم، لكن أشهرها دعاء ليلة القدر للإمام عَلي بن الحُسين، الذي يدعو فيه كما يلي:

“يا باطناً في ظهوره ، ويا ظاهراً في بطونه ، يا باطناً ليس يخفى ، يا ظاهراً ليس يرى ، يا موصوفاً لا يبلغ بكينونيته موصوف ، ولا حد محدود ، يا غائباً غير مفقود ، ويا شاهداً غير مشهود ، يطلب فيصاب ولم تخلُ منه السماوات والأرض وما بينهما طرفة عين ، لا يدرك بكيف ، ولا يؤيّن بأين ، ولا بحيث ، أنت نور النور ، ورب الأرباب ، أحطت بجميع الأمور ، سبحانه من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، سبحانه من هو هكذا ولا هكذا غيره”

وبهذا يكون الختام، فتم الاطلاع بهذا المقال على أهم اعمال ليلة القدر عند الشيعة، بعد التعرّف على موعد ليالي القدر بالنسبة لهم، وعلى أشهر الدعاء بها.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هي ليالي القدر عند الشيعة؟

ما هي ليالي القدر عند الشيعة؟
3 ليالي وهي (19 رمضان يوم ضَربة الإمَام علي)، و(20 رمضان يوم وفاته)، و(23 رمضان يوم أنزل القرآن).

ما هي أول ليالي القر عند الشيعة؟

ما هي أول ليالي القر عند الشيعة؟
ينفرد الشيعة عن سواهم بأن جعلوا ليلة التاسع عشر من رمضان أولى ليالي لية القدر، علماً لأن النبي أمر بتحريها في الليالي المفردة من العشر الأواخر.

لماذا يغتسل الشيعة استقبالاً ليالي القدر؟

لماذا يغتسل الشيعة استقبالاً ليالي القدر؟
عملاً بفتوى العلّامة محمد باقر المجلسي الأصفهاني، الذي جعل من التفضيل في أعمال ليالي القدر الاغتسال وقت غروب الشّمس، فيكون العبد طاهراً مغتسلاً عند صلاة العشاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *