حكم الجمع بين صلاة التراويح والتهجد

حكم الجمع بين صلاة التراويح والتهجد
حكم الجمع بين صلاة التراويح والتهجد

حكم الجمع بين صلاة التراويح والتهجد؟ يُستحب في رمضان الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات التي تقرب العبد من ربه، ومن هذه الأعمال صلاة التراويح وصلاة التهجد، فهل يجوز جمعهما معًا؟ يهتم موقع ويكي الخليج بالإجابة عن هذا التساؤل المهم، كذلك سنجيب عن تساؤل فيما إذا كانت صلاة التراويح تغني عن قيام الليل.

حكم الجمع بين صلاة التراويح والتهجد

يجوز الجمع بين صلاة التراويح وصلاة التهجد، فصلاة التراويح هي صلاة أول الليل وتسمى التراويح، وأما صلاة آخر الليل والتي تُسمى التهجّد؛ وقد اعتاد الكثير من المصلين على جمعهما معًا خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان، فيجوز للمصلي أن يُصلي صلاة التراويح فقط لأنها نوع من قيام الليل، ويجوز كذلك أن يجمع المصلي بين صلاة التراويح وصلاة التهجد معًا.[1]

اقرأ أيضًا: طريقة صلاة التراويح في البيت والمسجد

هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل

صلاة التراويح هي نوع من أنواع القيام، وصلاة قيام الليل وصلاة التراويح هما ليستا منفصلتين عن بعضهما البعض بأي حال من الأحوال، بل قد تم تسمية صلاة قيام الليل بصلاة التراويح، وذلك لأن الصحابة والسلف الصالح كانوا يصلونها ركعتين ركعتين، فإذا فرغوا من أول ركعتين استراحوا بعد ذلك، لأنهم كانوا يُطيلوا القراءة في صلاة التراويح اغتنامًا للأجر والثواب العظيم الذي يحصل عليه المسلم في موسم الخيرات والحسنات.[2]

اقرأ أيضًا: كم عدد ركعات صلاة التراويح للنساء

ختامًا؛ تم التعريف في حكم الجمع بين صلاة التراويح والتهجد حيث ذكرنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا أيضًا على فيما إذا كانت صلاة التراويح يمكن أن تصلى بدلاً عن قيام الليل.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز صلاة التراويح بعد قيام الليل؟

هل يجوز صلاة التراويح بعد قيام الليل؟
صلاة التراويح الأفضل أن يتم صلاتها جماعة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها جماعة مع المصلين، وأما قيام الليل فيمكن صلاته بأي وقت من الليل منفردًا.

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها في رمضان؟

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها في رمضان؟
صلاة التهجد هي ذاتها ما يطلق عليها صلاة التراويح، فتصلى إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشرة ركعة أو سبع ركعات أو خمس بحسب استطاعة الشخص.

هل صلاة التهجد في رمضان فقط؟

هل صلاة التهجد في رمضان فقط؟
صلاة التهجد أو قيام الليل ليست خاصة في رمضان فقط، بل هو سنّة مستحبة في أي وقت من الأوقات، ولكنها في رمضان آكد لأجرها العظيم.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *