دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب

دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب
دعاء النبي عند قدوم رمضان

دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب فالأدعية النبوية من أعظم الأدعية الواردة في الشريعة الإسلاميّة، ويُستحب الدعاء بها في كلّ وقتٍ وحين، وإنّ بعضًا من الأدعية النبوية مخصصٌ في مواضع معيّنة، وبعضها جامعٌ وعام، لذا يهتمّ موقع ويكي الخليج ببيان الدعاء الذي كان يدعو به رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- عند دخول شهر رمضان المبارك.

دعاء قبل دخول شهر رمضان  يا ربّ العالمين إني أسألك أن تبلغني هذا الشهر العظيم أوله وأوسطه وآخره، وأن تكتبني مع المعتقين من النار.
دعاء دخول شهر رمضان  اللهمّ يا من كتبت في قدري أن أشهد هذا الشهر الفضيل، اكتب لي التوفيق والتيسير والنجاح، آمين.
دعاء استقبال رمضان  اللهمّ أهل علينا هذا شهر رمضان المبارك بالخير والنعم العظيمة والرزق الوفير، برحمتك يا أرحم الراحمين.
دعاء اللهم أهل علينا  اللهمّ أهلّ علينا الشهر وأنت راضٍ عنا وقد غفرت لنا وعفوت عنا، اللهمّ تقبل دعاءنا، آمين.

دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب
دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب

دعاء النبي عند قدوم رمضان

لم يثبت في السّنة النّبوية المباركة أنّ رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- قد دعا بأدعية خصّها بقدوم شهر رمضان المبارك، لكن ورد الذكر الذي كان رسول الله يدعو به عند رؤية هلال كلّ شهرٍ قمريٍّ وعند رؤية هلال شهر رمضان المبارك، والذي رواه عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما- فقال: “كانَ رسولُ اللهِ إذا رأى الهلالَ قالَ: اللهُ أكبرُ، اللَّهمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لما تحبُّ، وَترضَى، ربُّنا وربُّكَ اللهُ“.[1] ويُستحب للمسلم الدعاء بدعاء النّبي المذكور، إلى جانب بدعائه بالأدعية المأثورة وغيرها من الأدعية الحسنة، والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: دعاء قدوم رمضان ابن باز

أدعية دخول رمضان

أدعية دخول رمضان لعام 1444 هو ما سيتمّ عرضه فيما يأتي، فالدعاء عند قدوم رمضان مستحبٌ حسبما نقل عن أهل الفقه والعلم، وإنّ الأدعية هي:

  • اللهمّ ربّ البيت العتيق، أسألك أن تبلغني رمضان المبارك مغفور الذنب مستورًا تائبًا، اللهمّ ردّني فيه إليك ردًا جميلًا، ولا تجعلني من الخاسرين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • اللهمّ أهلّ علينا شهر رمضان باليمن والبركة والرحمة والرضا، واجعله شهرًا ترزق فيه الأمة الإسلامية كلّ خير، وتفرّج همّ المسلمين، وترفع به البلاء والوباء والغلاء عنه، برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ بلغنا رمضان، وقد هديتنا ورضيت عنّا، وعفوت عن زلّاتنا، وبلغنا إياه ونحن في أتمّ حال، اللهمّ ارفع عنّا الهم ّوالغم وارزقنا فيه من الثمرات أحسنها، ومن الرزق أوفره، أنت على كلّ شيء قدير.
  • اللهمّ بلغني رمضان أنا وأهلي وعائلتي، واجعنا فيه يا ربّ من الشاكرين الذاكرين القائمين العابدين، اللهمّ سلمنا لرمضان، وسلّمنا إياه وتسلمه منها متقبلًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قدوم شهر رمضان المبارك مكتوب

أدعية النبي في رمضان

سيتمّ تقديم بعضٍ من الأدعية النبويّة التي يصحّ الدعاء بها في شهر رمضان المبارك، وهي:

  • “ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطواعًا، لَكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل توبَتي، واغسِل حوبَتي، وأجِب دعوتي، وثبِّت حجَّتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لِساني، واسلُل سخيمةَ قلبي”.
  • “اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ، وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا”.

اقرأ أيضًا: دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

دعاء دخول شهر رمضان

دعاء دخول شهر رمضان هو ما سيتمّ ذكره في الآتي، فالدعاء عبادةٌ عظيمة وقربةُ جليلة يتقرّب بها العبد إلى الله سبحانه، وإن دعاء استقبال رمضان ودخوله هو:

  • اللهمّ أهلّ علينا شهر رمضان وأنعم علينا فيه بالهداية وصلاح النفوس والقلوب، ولا تضلّنا بعد الهداية برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ اجعل رمضان شهر رحمةٍ على المسلمين، واغفر لهم فيه ما تقدّم من ذنوبهم وما تأخر، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، ارزقني في هذا الشهر التوبة والمغفرة والرضا والعتق من نار الجحيم، آمين.
  • اللهمّ يا مقلّب القلوب، ثبّت قلبي على الإيمان والإسلام في هذا الشهر الفضيل، واهدني فيه إلى الصراط المستقيم، آمين.

دعاء النبي عند قدوم رمضان بالصور

سيتمّ إدراج الصور التي تحمل دعاء النبي عند قدوم رمضان مزخرفةً بأجمل التصاميم والزخارف الجميلة والرائعة:

دعاء النبي عند قدوم رمضان بالصور

دعاء النبي عند قدوم رمضان بالصور




مقالات مقترحة

وفي الختام تمّ بيان دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب وبالصور، إلى جانب إدراج الكثير من الأدعية المأثورة وغير المأثورة التي يمكن الدعاء بها عند قدوم شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ماذا يقول الرسول عند اقتراب رمضان؟

ماذا يقول الرسول عند اقتراب رمضان؟
عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: ( اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ ) رواه الترمذي وحسنه.

من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان؟

من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان؟
لم يرد دعاء مخصوص للنبي صلى الله عليه وسلم في رمضان

ما هو اعظم دعاء وصي به النبي في رمضان؟

ما هو اعظم دعاء وصي به النبي في رمضان؟
اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني.

المراجع

[1]الكلم الطيبالألباني/عبدالله بن عمر/162/صحيح بشواهده

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *