علامات ليلة القدر شروق الشمس

علامات ليلة القدر شروق الشمس
علامات ليلة القدر شروق الشمس

علامات ليلة القدر شروق الشمس خلال صبيحتها بهيئة محددة وفقًا لما ورد في السنة النبوية الشريفة، كما يوجد لهذه الليلة المباركة العديد من العَلامات الأخرى التي جرى توثيقها في سنة رسول الله، والتي سيتم من خلال موقع ويكي الخليج التعرف على عَلامات لَيلة القَدر شُروق الشَمس، وما هي علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة.

علامات ليلة القدر شروق الشمس

إنّ من عَلامات لَيلة القَدر الصحيحة هي طلوع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، أي تكون الشمس كالقمر من غير شعاع وغير متوهجة، حيث روى واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة في حديث شريف، قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلِجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ ولا سحابٌ فيها ولا مطرٌ ولا ريحٌ، ولا يُرمى فيها بنجمٍ، ومن علامَةِ يومِها تطلعُ الشَّمسُ لا شعاعَ لَها”[1]، وقد اجتمعت علامات لَيلة القدر الصحيحة في هذا الحَديث، والمتمثلة في كونها لَيلة لا باردة ولا حارة، ولا يوجد فيها سحاب، كما أنها غير ماطرة، والريح فيها ساكنة، والسماء صافية لا شهب فيها، وشمس صبيحتها لا شعاع لها.[2]

علامات ليلة القدر الصحيحة

من العَلامات الصحيحة لوقوع لَيلة القَدر ما يأتي:

  • شروق الشمس صبيحة لَيلة القدر دون شعاع.
  • صفاء السماء وعدم احتوائها على شهب.
  • الطمأنينة والسكينة والراحة التي يشعر بها المسلم.
  • مصادفة ليلة القدر لإحدى الليالي الوترية خلال العشر الأواخر من رَمضان.

نرشح لك قراءة المقالات الآتية:

هل ترى ليلة القدر بالعين المجردة

قد تُرى لَيلة القَدر بالعين المجردة لمن يوفقه الله -سبحانه وتعالى- لرؤية علاماتها وأماراتها، إذ كان الصحابة والسلف الصالح يستدلون عليها بعلاماتها الصحيحة، ولكن عدم تيقن رؤيتها غير مانع لنيل فضلها لمن قامها واحتسب أجرها عند الله تعالى، لذلك ينبغي على المسلمين تحري لَيلة القَدر في العشر الأواخر من رمضان، وقيامهم لإدراكها في أي ليلة وترية في هذه الليالي.

ختامًا قد تم التعرف علامات ليلة القدر شروق الشمس، بالإضافة إلى الحديث عن عَلامات لَيلة القَدر الصحيحة، وكيفية رؤيتها بالعين المجردة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟
سميت ليلة القدر بهذا الاسم للدلالة على عظمتها، فالقدر يعني الشرف، ولأن الله تعالى يقدر فيه أعمال العباد، ويكتب فيها قدرهم.

ما هو فضل ليلة القدر؟

ما هو فضل ليلة القدر؟
يتمثل فضل ليلة القدر في أنها ليلة تُغفَر فيها الذنوب، ونزلت باسمها سورة كاملة في القرآن الكريم، وهي ليلة طمأنينة وسكينة وسلام.

ما هي الحكمة من معرفة علامات ليلة القدر؟

ما هي الحكمة من معرفة علامات ليلة القدر؟
إنّ الحكمة من معرفة علامات ليلة القدر هي إدخال البهجة والسرور على قلوب المسلمين الذين أحيوا ليلة القدر بالعبادات والطاعات.

المراجع

[1]ليلة القدرالعراقي، واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة، 52، فيه بشر بن عون وبكار بن تميم وهما ضعيفا
[2]binbaz.org.saرؤية ليلة القدر24/03/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *