ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل
ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل؟ إذ يعد قِيام اللَيل من أعظم العبادات التي حث عليها رسولنا الكريم، كما أنّ الدّعاء هو صلة العبد بربه، وهو السبيل لتحقيق الأمنيات وجلب الرزق وفتح أبواب الخير، ويكون الدّعاء بعد صلاة القِيام لأسباب عدّة، والتي سيتم من خلال موقع ويكي الخليج التعرف على الفَائدة من جَعل الدّعاء بعد قِيام اللَيل.

ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

تكمن الفَائدة من جَعل الدّعاء بعد قِيام اللَيل في أنّه يكون بعد عمل صالح، ألا وهو صلاة القيام، فيكون المرء أقرب إلى الله تعالى، ويكون دعاؤه أقرب إلى الإجابة، كما أنّ الفائدة المرجوة من كون الدعاء بعد صَلاة القيام هي أنّ الله -سبحانه وتعالى- ينزل في الثلث الأخير من الليل، فيستجيب دعاء السؤال، ودليل ذلك ما رواه أبو هريرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “يَنْزِلُ رَبُّنا -تَبارَكَ وتَعالَى- كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”.[1]

نرشح لك قراءة المقالات الآتية:

أدعية قيام الليل

هناك مجموعة من الأدعية التي يستحسن الدعاء بها بعد صَلاة قِيام اللَيل، وتتمثل في الآتي:

“اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

“اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، واستغفرك لما تعلم، إنك أنت علّام الغيوب”.

“اللهمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ، واهدِني فيمن هديْتَ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ، وقني شرَّ ما قضيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ، تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْت”.

“رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ”.

في ختام المقال قد تم إيضاح ما الفائدة من جعل الدّعاء بعد قيام الليل كما تم إرفاق مجموعة من الأدعية المأثورة بعد صلاة قِيام اللَيل.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يستجيب الله الدعاء في قيام الليل؟

هل يستجيب الله الدعاء في قيام الليل؟
نعم يستجيب الله تعالى الدعاء في قيام الليل، إذ يعد وقت قيام الليل من الأوقات التي تُجاب فيه الدعوات.

هل يجوز الدعاء في آخر الليل دون الصلاة؟

هل يجوز الدعاء في آخر الليل دون الصلاة؟
نعم يجوز الدعاء في آخر الليل دون الصلاة، فالدعاء في آخر الليل مستجاب بإذن الله تعالى.

ما هو الوقت الذي ينزل فيه الله الى السماء الدنيا؟

ما هو الوقت الذي ينزل فيه الله الى السماء الدنيا؟
ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة في الثلث الأخير من الليل.

المراجع

[1]صحيح البخاريالبخاري، أبو هريرة، 7494، [صحيح]

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *