كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان
كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان؟ والتي تبدأ من بعد صلاة العشاء حتى آذان الفجر، فيقوم المسلمون الليل طوال أيام الشهر الفضيل من باب السُنّة، ويكثرون القيام في العشر الأواخر من رَمضان لما لهذه الليالي من فضل كبير، وسيتم من خلال موقع ويكي الخليج التعرف على طريقة قيام الليل في رمضان.

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

تؤدى صَلاة القِيام في شهر رَمضان الفضيل مثنى مثنى، من بعد صلاة العشاء حتى آذان الفجر، ويكون أقلها إحدى عشرة ركعة شاملة الوتر، إذ يصلى المسلم ركعتين ثم يسلم، هكذا حتى ينتهي من عدد الركعات التي باستطاعته القيام بها، وقد يؤدي المسلم صلاة القيام بعد صلاة العشاء مباشرة، فيما تُعرف بصلاة التراويح، أو يقسمها على مدار الليلة، وقد ينام قليًا ثم يعاود صَلاة القِيام فيما يُعرف بالتهجد.

كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

لا يوجد عدد محدد لصلاة القيام في رَمضان أو حتى في الليالي الأخرى، ولكن أقل الركعات في رمضان هي إحدى عشرة ركعة وفقًا لرواية أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في رَمَضَانَ؟ قالَتْ: ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قالَ: تَنَامُ عَيْنِي ولَا يَنَامُ قَلْبِي.[1]

فضل صلاة قيام الليل في رمضان

إنّ قيام الليل له فضل كبير يعود على المسلم، ويتمثل في الآتي:

  • قيام الليل هي صفة من صفات عباد الرحمن المتقين، لقوله تعالى: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا}.[2]
  • من يقوم الليل له منزلة كبيرة عند الله تعالى وأجر عظيم.
  • يستجاب الدعاء في قيام الليل، لا سيما في الثلث الأخير من الليلة.
  • تفتح أبواب الخير للعبد الذي يقيم الليل، وتفر له الذنوب، وينال رحمة من الله ورضوان.
  • تعد صلاة قيام الليل من أفضل الصلوات بعد الفرائض.

مقالات مقترحة

بهذا قد تم التعرف على كيفية صلاة قيام الليل في رمضان، كما تم الحديث عن عدد ركعات صَلاة القيام في رمضان، وفَضل هذه الصَلاة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو فضل صلاة القيام؟

ما هو فضل صلاة القيام؟
تتمثل فضل صلاة القيام في أنه صفة من صفات المؤمنين، وأنها سببًا في دخول المؤمن الجنة، وتستجاب فيها الدعوات في الثلث الأخير من الليل، كما تتنزل فيها الرحمات من الله تعالى على عباده المسلمين.

متى وقت قيام الليل بغير رمضان؟

متى وقت قيام الليل بغير رمضان؟
يكون وقت قيام الليل بغير رمضان من بعد صلاة العشاء حتى آذان الفجر الثاني.

ما هو أفضل وقت لقيام الليل في رمضان؟

ما هو أفضل وقت لقيام الليل في رمضان؟
إنّ أفضل وقت لقيام الليل في شهر رمضان الفضيل هو في الثلث الأخير من الليل.

المراجع

[1]صحيح البخاريالبخاري، عائشة أم المؤمنين، 3569، [صحيح]
[2]سورة الفرقان

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *