ما حكم قول علينا وعليك يتبارك رمضان

ما حكم قول علينا وعليك يتبارك رمضان
ما حكم قول علينا وعليك يتبارك رمضان

ما حكم قول علينا وعليك يتبارك رمضان نوعٌ من أنواع الدعاء من المسلم لأخيه المسلم بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، حيث يهنئ المسلمون بعضهم البعض بالعديد من الأقوال والكلمات الطيبة والأدعية، ويهتم موقع ويكي الخليج بطرح بيان إجابة هل يجوز قول علينا وعليك يتبارك رمضان، وما الحكم الشرعي لهذه العبارة.

ما حكم قول علينا وعليك يتبارك رمضان

يجوز للمسلم أن يقول لأخيه المسلم علينا وعليك يتبارك رمضان، إذا كانت هذه العبارة نوعاً من أنواع الدّعاء للمسلم بحلول البركة من الله تعالى في شهر رمضان، أمّا إن كان القصد منها غير ذلك، فلا يجوز استعمال هذه العبارة، لأنّ التبارك لا يكون سوى لله -سبحانه وتعالى- قال -عزّ وجلّ- في محكم تنزيله: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ}[1] وأما عن المخلوقات والعباد فيُقال مبارك، وذكر ذلك في قوله تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ}[2] فيجوز قول العبارة من باب الدعوة بالبركة، وأما التبارك فهو لله تعالى وليس لأحدٍ سواه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز المباركة بشهر رمضان

هل يجوز قول تباركت يا فلان

من غير الجائز للمسلم أن يقول لأيّ أحدٍ من العباد تباركت يا فلان، حيث أفتت اللجنة الدائمة للبحوث بأنّ لفظ (تبارك) لا يكون إلّا لله تعالى، لأنّه لفظ ثناءٍ وإجلال وتعظيم، حيث يقول المسلم “تبارك الله” فهو بذلك يعظّم الله تعالى يُثني عليه، أمّا قولها لأحدٍ من العباد والمخلوقات فلا يجوز، لأنّ التعظيم والإجلال لا يكون إلا لله تبارك وتعالى، والله أعلم.

مقالات مقترحة

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ما حكم قول علينا وعليكم يتبارك رمضان، حيث ذُكر الحكم الصحيح لذلك، إلى جانب الحديث عن الحكم الشرعي لقول المسلم لفلان تباركت.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما حكم قول علينا وعليك يتبارك ابن باز؟

ما حكم قول علينا وعليك يتبارك ابن باز؟
قول التبارك لا يجوز كما ورد عن ابن باز.

هل يجوز قول زارتنا البركه ابن باز؟

هل يجوز قول زارتنا البركه ابن باز؟
إن كان يقصد البركة المعنوية، لكون الزائر من أهل العلم والفضل، فيحصل بزيارته نفع، فجائز، وإن كان يقصد بركة حسية، فحرام قول ذلك.

المراجع

[1]سورة المؤمنون الآية 14
[2]سورة آل عمران الآية 96

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *