ما هو يوم عاشوراء سبب تسميته وحكم صيامه

ما هو يوم عاشوراء سبب تسميته وحكم صيامه
ما هو يوم عاشوراء

ما هو يوم عاشوراء هو أحد الأيام العظيمة المباركة التي فضّلها الله تعالى على باقي أيام وشهور السنة، لذا استحب في هذا اليَوْم الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات التي تقرب العبد من ربه، وذلك لأن الله تعالى يُضاعف من أجر العمل الصالح في المكان والزمان المُعظمين، وفي مقال ويكي الخليج سوف نتعرف على ما هو يومُ عَاشُوراء؟ وسبب تسميته بهذا الاسم؟ كذلك ما هو حكم صيامه؟

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليَوْم العاشر من شهر محّرم، وهو أحد الأيام التي أظهر الله تعالى فيها الحق على الباطل، بأن أنجى موسى ومن آمن معه من فرعون وجنوده، لذا هذا اليوم هو يوم إظهار كلمة الحق وإعلاء كلمة الله تعالى، وهو يوم يُستحب صيامه؛ لأن صيامه سبب في تكفير ذنوب السنة الماضية، وقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بصيامه عندما وفَد إلى المدينة المنورة.[1]

سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم

يعود السبب في تسمية يَوم عَاشوراء بهذا الاسم؛ نظرًا لأن يَوم عَاشوراء يكون في اليوم العاشر من شهر محرم، لذا طلق عليه عَاشوراء بحسب موقعه وترتيبه بين أيام شهر محرّم، كذلك أطلق على اليوم الذي يسبقه يوم تاسوعاء، وهو يوم التاسع من شهر محرم، حيث يُستحب صيام يوم عاشوراء وصيام يوم تاسوعاء قبله، أو صيامه وصيام يوم بعده.[1]

حكم صيام يوم عاشوراء

صيام  عَاشُوْرَاء هو سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد أمر -عليه الصلاة والسلام- المسلمون بصيامه، لعظيم ثواب وأجر صيام هذا اليوم، وقد استدل العلماء على مشروعية صيامه من حديث عبدالله بن عباس قال: (قَدِمَ النَّبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَقالَ: ما هذا؟ قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ)[2].[3]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

ختامًا؛ ذُكر في المقال السابق ما هو يَوم عاشوْرَاء، فقد تم التعريف بهذا اليَوْم، كذلك ذُكر السبب في تسمية عاشوراء بهذا الاسم، بالإضافة بيان حكم صيامه، والدليل الشرعي على ذلك.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى يوم عاشوراء 2023؟

متى يوم عاشوراء 2023؟
يكون يوم عاشوراء لهذا العام 2023م يوم الجمعة الموافق 28 من شهر يوليو لعام 2023، أي في 28 / 7 / 2023، أي بعد 10 أيام من الآن.

ما هو سبب صيام يوم عاشوراء؟

ما هو سبب صيام يوم عاشوراء؟
يوم عاشوراء هو يوم نجاة أهل الإيمان بإيمانهم، ودحض أهل الكفر بكفرهم، وذلك لأنه في هذا اليوم تمت نجاة موسى وجنوده من فرعون ومن معه.

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟
صيام يوم عاشوراء هو سبب في تكفير ذنوب وخطايا السنة الماضية، ويرجى لمن صامه أن يغفر الله تعالى له ذنوب السنة السالفة.

هل هناك دعاء خاص بيوم عاشوراء؟

هل هناك دعاء خاص بيوم عاشوراء؟
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي دعاء خاص بيوم عاشوراء، فللمسلم أن يدعو بما شاء من خير الدعاء الذي ينفعه في دينه ودنياه.

المراجع

[2]صحيح البخاريعبدالله بن عباس ،البخاري،  صحيح البخاري ،2004 ، [صحيح] 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *