هل يجوز صيام عاشوراء مع نية القضاء

هل يجوز صيام عاشوراء مع نية القضاء
هل يجوز صيام عاشوراء مع نية القضاء

هل يجوز صيام عاشوراء مع نية القضاء كما هو معلوم؛ فإن صيام يوم عاشوراء هو سنّة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يصوم عاشوراء وأمر بصيامه، لذا استحب علماء الأمة صيام هذا اليوم المبارك الكريم، وفي مقال ويكي الخليج سوف يتم الإجابة على تساؤل إذا كان يَجُوز صِيام عاشُوراء مع نِية القَضاء، بالإضافة إلى معرفة حُكم صِيام عَاشوْراء بنِية القَضاء إسلام ويب؟

هل يجوز صيام عاشوراء مع نية القضاء

يجب أن ينوي المسلم صِيام عَاشوراء بنيّة القَضاء، في هذه الحالة يَجوز صِيام عاشَوراء بنية القَضاء، فالمسلم الذي ينوي صِيام القَضاء الواجب عليه ويقوم بذلك في يَوم عَاشوراء، جائز ومباح، لأنه يَجوز صِيام يوم عاشوراء بنِية القَضاء لمن عليه قضاء أيام واجبة، فمن صام في عَاشوراء للقَضاء أو للنذر أو للكفارة أو لأي سبب آخر يحصل له أجر الواجب الذي عليه، وفي ذات الوقت يحصل له أجر صيام التطوّع.[1]

هل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء إسلام ويب

يَجوز للمسلم صِيامُ يوم عاشُوراء بنية القضاء، فليس هناك أي حرج في هذا الأمر، لأن صيام القضاء إذا نواه المسلم عن صيام واجب عليه في هذه الحالة يصبح فرض عليه إتيانه، وأما صيام عاشوراء فهو صيام مستحبـ لذا الأولى أن يبادر المسلم إلى صيام القضاء الواجب عليه، ثم يباشر بصيام النفل، لأن القضاء الواجب لا يسقط بأي حال من الأحوال عن الشخص وهو فرض يجب عليه إتيانه، وأما صيام النافلة فهو مستحب.[2]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

في الختام؛ تم بيان هل يَجُوز صِيام عَاشوراء مَع نيّة القَضاء فقد تمت الإجابة عن هذا التساؤل المهم، كذلك ذُكر ما هو حكم صيام عاشوراء بنية القضاء في موقع إسلام ويب؟

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز صيام يوم عاشوراء يوم واحد فقط؟

هل يجوز صيام يوم عاشوراء يوم واحد فقط؟
يجوز صيام عاشوراء يوم واحد فقط، فلم يرد أي نهي نبوي يدل على عدم استحباب بصيام عاشوراء منفردًا، ولكن دلت بعض الأحاديث على استحباب صيام يوم مع عاشوراء.

ما هو حكم من لم يصم يوم عاشوراء؟

ما هو حكم من لم يصم يوم عاشوراء؟
لا يؤثم الشخص الذي لم يصم يوم عاشوراء، وذلك لأن صيامه ليس فرضًا بل مستحبًا فقط، فمن ترك صيامه حتى وإن كان ذلك من دون عذر شرعي يأثم لذلك.

هل يجوز صيام قضاء رمضان في شهر محرم؟

هل يجوز صيام قضاء رمضان في شهر محرم؟
يجوز صيام قضاء رمضان في شهر محرم، فليس يرد في السنة النبوية ما يدل على تحريم صيام القضاء في شهر محرم وحتى في يوم عاشوراء.

هل يشترط تبييت النية في صيام عاشوراء؟

هل يشترط تبييت النية في صيام عاشوراء؟
لا يُشترط تبييت النية في صيام عاشوراء، فيجوز للمسلم صيام عاشوراء في أي وقت من الهار إذا لم يكن قد تناول مفطرصا من المفطرات أو يتعاطى مفسدًا من مفسدات الصيام.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *