هل صام الرسول عاشوراء مع الدليل

هل صام الرسول عاشوراء مع الدليل
هل صام الرسول عاشوراء

هل صام الرسول عاشوراء يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرّم، وصيامه سنّة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وليس واجبًا، وصيام يوم عاشوراء سبب في تكفير ذنوب السنة السالفة للعباد، فهل صام النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم عاشوراء؟ في مقال ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على صيام النبي لعاشوراء، بالإضافة إلى الدليل الشرعي على ذلك من السنّة.

هل صام الرسول عاشوراء

لقد صام النبي -صلى الله عليه وسلم- عاشوراء، ودعي المسلمون إلى صيامه، لأن عاشوراء هو اليوم الذي أنجى الله تعالى به نبيه موسى من فرعون وجنوده، لذا استحب العلماء صيامه لجميع المسلمين، وذلك حمدًا وشكرًا لله تعالى على هذه النعمة التي أنعم بها الله تعالى على المسلمين، بأن أظهر راية الإسلام والحق وأعلى من شأن المسلمين.[1]

الدليل على صيام النبي عاشوراء

استدلّ العلماء على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صام يوم عاشوراء من حديث عبدالله بن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ)[2].[1]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المختارة الآتية:

ختامًا؛ تم بيان هل صام الرسول عاشوراء، فقد تمت الإجابة على هذا التساؤل المهم، كذلك ذُكر الدليل الشرعي على صيام النبي -صلى الله عليه وسلم- ليوم عاشوراء من الأحاديث النبويّة الشريفة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو حكم من صام عاشوراء فقط؟

ما هو حكم من صام عاشوراء فقط؟
يجوز صيام يوم عاشوراء فقط منفردًا، فلم يرد نهي من النبي صلى الله عليه وسلم يحث على عدم صيام يوم عاشوراء منفردًا، ولكن استحب العلماء صيام يوم معه.

ما هو حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل؟

ما هو حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل؟
صيام يوم عاشوراء هو سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل أن يصوم يومًا قبل عاشوراء أو يومًا بعده، وذلك مخالفة لليهود في صيامهم وشعائرهم.

هل يجوز صيام العاشر والحادي عشر من عاشوراء؟

هل يجوز صيام العاشر والحادي عشر من عاشوراء؟
يجوز صيام يوم العاشر والحادي عشر مع عاشوراء، ويجوز كذلك صيام يوم عاشوراء منفردًا، أو صيام يوم عاشوراء ومعه تاسوعاء ويوم الحادي عشر وهو أفضل صيام لعاشوراء.

ما هو الفرق بين تاسوعاء وعاشوراء؟

ما هو الفرق بين تاسوعاء وعاشوراء؟
تاسوعاء هو اليوم التاسع من شهر محرّم، وهو يوم يستحب صيامه مع عاشوراء، وأما عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرّم وصيامه سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

المراجع

[2]صحيح مسلم عبدالله بن عباس ، مسلم ، صحيح مسلم ،1134 ، [صحيح]

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *