هل الرسول محمد صام يوم التاسع من محرم

هل الرسول محمد صام يوم التاسع من محرم

هل الرسول محمد صام يوم التاسع من محرم
هل الرسول محمد صام يوم التاسع من محرم

هل الرسول محمد صام يوم التاسع من محرم، فإن صيام يوم عاشوراء له عدّة وجوه: فإما أن يصومه المسلم منفردًا فقط، أو أن يصوم يوم التاسع معه، أو يصوم يوم الحادي عشر معه، كذلك يمكن صيام التاسع من محرّم مع العاشر من محرّم مع يوم الحادي عشر، وفي مقال موقع ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على مسألة صيام الرسول ليوم التاسع من محرم من عدم صيامه له.

هل الرسول محمد صام يوم التاسع من محرم

الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يصم التاسع من شهر محرّم، بل صام يوم العاشر فقط، ونوى على صيام اليوم التاسع في السنة المقبلة، ولكن وافته المنية قبل ذلك، وقد دلّ على صيام النبي اليوم العاشر دون التاسع حديث عبدالله بن عمر قال: (صام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم)[1].[2]

هل يجوز صيام يوم التاسع من محرم فقط

الأصل أن يُصام يوم عاشوراء ومعه يوم آخر، إما تاسوعاء أو يوم الحادي عشر، وأما صيام يوم تاسوعاء فقط فهو جائز، لأنه لم يرد أي نهي من النبي -صلى الله عليه وسلم- يحث على عدم صيامه، كذلك لم يرد أن صيامه لوحده مستحب، أو أنه سنّة، بل نوى النبي -صلى الله عليه وسلم- صيام يوم تاسوعاء ومعه يوم عاشوراء، مخالفة لليهود والمشركين في صيامهم وشعائرهم الدينيّة.[3]

مقالات مقترحة

فيما يلي قائمة بمقالات مختارة مرتبطة في سياق المقال:

ختامًا؛ تم بيان هل الرسول محمد صام يوم التاسع من محرم، فقد تمت الإجابة على هذا التساؤل المهم، كذلك ذُكر فيما إذا كان يجوز صيام يوم التاسع من شهر محرم فقط أم أنه لا يجوز.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز صيام يوم عاشوراء يوم واحد فقط؟
نعم يجوز صيام يوم عاشوراء يومًا واحدًا فقط، فلم يرد نهي من النبي صلى الله عليه وسلم عن عدم صيام يوم عاشوراء منفردًا، ولكن استحب العلماء صيام يوم تاسوعاء مع عاشوراء اقتداءًا بسنّة النبي صلى الله عليه وسلم.
ماذا يجب أن نفعل في يوم عاشوراء؟
في يوم عاشوراء يُستحب الصيام، والإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات مثل الصدقة، قراءة القرآن، صلة الرحم، الدعاء، والاستغفار، وسائر الأعمال الصالحة التي تقرّب العبد من ربه.
هل نصوم تاسوعاء وعاشوراء أم عاشوراء فقط؟
يجوز صيام يوم عاشوراء فقط، ويجوز كذلك صيام تاسوعاء معه، وأيضًا يمكن للمسلم صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء ويوم الحادي عشر من شهر محرم.
لماذا يصوم الشيعة يوم عاشوراء؟
الشيعة لا يصومون يوم عاشوراء، وصيام يوم عاشوراء مكروه عندهم، وذلك لأنه اليوم الذي قُتل فيه الحسين بن علي رضي الله عنه حفيد النبي صلى الله عليه وسلم.

المراجع

[2]صحيح مسلمعبدالله بن عباس ، مسلم ، صحيح مسلم، 1134 ، [صحيح]

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *