هل ليلة القدر يوم 27 رمضان

هل ليلة القدر يوم 27 رمضان
هل ليلة القدر يوم 27 رمضان

هل ليلة القدر يوم 27 رمضان؟، رغم اجتهاد المسلمون في العشر الأواخر من رَمضان، إلا أنّ هناك فئة كبيرة منهم يرجحون ليلة القدر بأنها الليلة السابعة والعشرين من رَمضان، ومن المعروف أنّ لَيلة القَدر مخفية غير محددة، لذلك سيتم من خلال موقع ويكي الخليج الإجابة عن سؤال هل لَيلة القَدر يَوم 27 رَمضان.

هل ليلة القدر يوم 27 رمضان

غير مؤكد أنّ ليلَة القَدر هي لَيلة 27 رَمضان، ورغم أنّها لَيلة مخفية عند سائر المسلمين، إلا أنّ لها علامات وأمارات دلّت عليها، وحثت السنة النبوية الشريفة على تحريها في العشر الأواخر من رَمضان، لكونها أحد الليالي الوترية في العشر الأواخر، حيث روت عائشة أم المؤمنين عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “تحرُّوا ليلةَ القدرِ في العشرِ الأواخرِ من رمضانَ”[1]، كما جاء في السنة ما يثبت أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان، وفقًا لما “قالَ أُبَيٌّ في لَيْلَةِ القَدْرِ: وَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُهَا، وَأَكْثَرُ عِلْمِي هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- بقِيَامِهَا هي لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ. وَإنَّما شَكَّ شُعْبَةُ في هذا الحَرْفِ: هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ. قالَ: وَحدَّثَني بهَا صَاحِبٌ لي عنْه”[2]، ووردت بعض الأحاديث الصحيحة عن كونها ليلة 23 رَمضان وفقًا لرواية عبد الله بن أنيس عن رسول الله أنه قال: “تحرُّوا ليلةَ القدرِ ليلةَ ثلاثٍ و عشرينَ”[3].

نرشح لك قراءة المقالات الآتية:

موعد ليلة القدر

إنّ موعد ليلة القدر غير محدد، إذ إنها تكون في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رَمضان، وما يكون ليالي وترية عند قوم تكون ليالي شفع عند آخرين، لذلك يستحسن للمسلم أن يتحرى لَيلة القَدر في العَشر الأواخر من رَمضان، وقد وردت بعض العلامات الدالة عليها في السنة النبوية الشريفة، ومنها ما يأتي:

  • لَيلة معتدلة، لا حارة ولا باردة.
  • ساكنة هادئة، فيها طمأنينة وسكون يشعر به البعض.
  • القمر فيها كشق جفنة.
  • الشمس صبيحتها من غير شعاع.

بهذا قد تم الإجابة عن تساؤل هل ليلة القدر يوم 27 رمضان بالإضافة إلى ذكر موعد لَيلة القَدر وفقًا للعلامات والدلالات التي تشير إليها.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟
تبدأ ليلة القدر مع غروب شمس أحد الليالي الوترية، وتنتهي مع طلوع الفجر.

ما هي أفضل الأعمال في ليلة القدر؟

ما هي أفضل الأعمال في ليلة القدر؟
أفضل الأعمال في ليلة القدر الصلاة والقيام والدعاء والتصدق والاعتكاف.

ما الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر؟

ما الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر؟
تتمثل الحكمة في إخفاء موعد ليلة القدر في اجتهاد المسلمين في التقرب من الله تعالى خلال العشر الأواخر من رمضان من أجل إدراكها.

المراجع

[1]معجم الشيوخابن عساكر، عائشة أم المؤمنين، 2/983، صحيح
[2]صحيح مسلممسلم، أبي بن كعب، 762، [صحيح]
[3]صحيح الجامعالألباني، عبدالله بن أنيس، 2923، صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *