هل يجوز اعطاء الزكاة للابن

هل يجوز اعطاء الزكاة للابن
هل يجوز اعطاء الزكاة للابن

هل يجوز اعطاء الزكاة للابن الفقير الحال، أم لا يجوز؟ حيث إن الزكاة هي مقدار من المال في حق الغني للفقير، والزكاة هي تزكية وتطهير  للنفس والجسد عن أمور الدنيا الزائلة الفانية، وفي مقال موقع ويكي الخليج سوف يتم إيضاح حكم إعطاء الزكاة للابن، وفيما إذا كان جائزًا أم لا؟

هل يجوز اعطاء الزكاة للابن

لا يجوز إعطاء الزكاة للابن حتى وإن كان فقيرًا، لأنه من الواجب أن تكون نفقة الابن على الأب، فمتى كان الولد فقيرًا يعطيه الأب من ماله حتى يغتني، وأما الزكاة على الابن، سواءً كان ذكرًا أو أنثى فهي غير جائزة، ولكن يجوز إعطاء الزكاة لمن لا تجب النفقة عليه ومنهم: الأخ الفقير، والأخت الفقيرة، والأعمام والأخوال وأبناء العمومة، هذا كله جائز، وأما في حق الابن والابنة فهي غير جائزة.[1]

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

هل يجوز للأم إعطاء الزكاة للابن

إذا كانت الأم مكلفة شرعًا بالنفقة على هد الابن، فلا يجوز لها إعطاؤه زكاتها، وأما إذا كانت الأم غير مكلفة بالإنفاق على هذا الابن، فيجوز لها إعطاؤه زكاتها، بل هو أفضل من إعطائه لشخص آخر، فقد اتفق علماء الأمة على أنه لا يجوز للمُزكي أن يدفع الزكاة بحق من تجب عليه نفقته من الابن والابنة والزوجة وغير ذلك، وأما الأشخاص الغير مكلف بالنفقة عليهم، فيجوز دفع الزكاة لهم.[2]

ختامًا؛ تم إيضاح هل يجوز اعطاء الزكاة للابن حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا أيضًا على فيما إذا كان يجوز للأم أن تعطي من مالها زكاة لأبنائها، أم لا يجوز.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز إعطاء زكاة المال للابن المتزوج؟

هل يجوز إعطاء زكاة المال للابن المتزوج؟
لا يجوز أن يعطي الأب زكاته لابنه، لأنه إذا كان الابن فقيرًا، والاب لديه مال، في هه الحالة يجب أن ينفق الأب على ابنه ولا يُعطي زكاة له.

هل يجوز إعطاء زكاة المال للأحفاد؟

هل يجوز إعطاء زكاة المال للأحفاد؟
إذا لم تكن نفقة هؤلاء الأحفاد واجبة في حق الجد أو الجدة، فيجوز إعطائهم من مال الزكاة لإعفافهم وتحسين أوضاعهم وحتى لا يحتاجوا لأي شخص، وأما إذا كانت نفقتهم تجب في حق الجد فلا يجوز إعطائهم من زكاته.

هل يجوز إعطاء الزكاة للابن الغارم؟

هل يجوز إعطاء الزكاة للابن الغارم؟
يجوز أن يعطي الأب ابنه الغارم زكاته حتى يسد بها دينه، لأن قضاء الدين ليس واجبًا على الأب ، فيجوز له إعطائه زكاته لسد دينه.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *