هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام

هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام
هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام

هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام يوم عاشوراء هو يوم فاضل كريم معظم عند الله تعالى، لأنه يوم نجاة الحق ودحض الباطل، ففي هذا اليوم قد أنجى الله تعالى نبيه موسى من فرعون وجنوده، لذا يعدّ من الأيام المعظمة الفاضلة، وفي مقال ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على هل يجوز إفراد صيام عاشوراء، بالإضافة إلى معرفة إذا كان يجب على المسلم صيام يوم آخر مع عاشوراء؟

هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام

يجوز إفراد عاشوراء بالصيام، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم ينهَ عن صيام عاشوراء منفردًا، ولكن دلت عموم الأحاديث النبوية على تفضيل صيام يوم آخر معه، وقد استدل العلماء على ذلك من حديث عبدالله بن عباس قال: (حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ)[1].[2]

اقرأ أيضًا: حكم افراد يوم عاشوراء بالصيام

هل يجب صيام يوم اخر مع عاشوراء

صيام يوم آخر مع يوم عاشوراء هو أمر مستحب وليس واجبًا، ولا يأثم من صام يوم عاشوراء مفردًا، فيجوز صيام يوم عاشوراء فقط، ويجوز صيام يوم تاسوعاء مع عاشوراء، كذلك يجوز صيام اليوم الحادي عشر مع عاشوراء، وهذا كله جائز ومباح، وأفضل الصيام هو صيام يوم التاسع ويوم الحادي عشر مع عاشوراء، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- نوى صيام يوم التاسع مع عاشوراء من عامه القادم، وهذا يدل على استحباب صيام يوم معه.[3]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

في النهاية؛ تمت الإجابة على تساؤل هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام، وتم بيان هذا الأمر، كذلك ذُكر إذا كان يجب صيام يوم آخر مع عاشوراء؟ أم أنه يجوز أن يُصام منفردًا؟ وما هو أفضل صيام يوم عاشوراء.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

لماذا يُكره صوم عاشوراء؟

لماذا يُكره صوم عاشوراء؟
يُكره صوم عاشوراء عند الشيعة فقط، وذلك لأنه اليوم الذي قُتل فيه الإمام الحسين بن علي في مدينة كربلاء بعند صلاته للفجر، لذا كره الشيعة صيام يوم عاشوراء.

لماذا يجب صيام عاشوراء ويوم بعده؟

لماذا يجب صيام عاشوراء ويوم بعده؟
السبب في ذلك هو مخالفة لليهود في صيامهم وشعائرهم الدينية.

هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء؟

هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء؟
يجوز صيام عاشوراء فقط دون صيام تاسوعاء، وذلك لأنه صيام تاسوعاء مع عاشوراء هو سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم وليس واجبًا.

ما هو حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل؟

ما هو حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل؟
صيام يوم عاشوراء هو سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد دل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع) وهذا يدل على صيام النبي اليوم العاشر ونيته صيام اليوم التاسع.

المراجع

[1]صحيح مسلمعبدالله بن عباس،مسلم ، صحيح مسلم ،1134، [صحيح]

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *