اعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين عند الشيعة

اعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين عند الشيعة
اعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين عند الشيعة

اعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين عند الشيعة بحسب ما ورد بمؤلفاتهم وما يخصهم من كتب دينية، فشهر رمضان وكافة مناسباته له أعمال خاصّة يتميز بها عن سائر أيم السنة، خاصةً لايلي القدر والعشر الأواخر من الشهر، ويقدم ويكي الخليج فيما يأتي تفاصيل أعمال ليلة القدر عند الشيعة، وهل ليلة 25 رمضان من ليالي القدر وما عي أعمالها وأدعيتها.

اعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين عند الشيعة

إنّ ليلة 25 رمضان ليست من ليالي القدر عن الشيعة، لأن ليالي القدر عندهم ثلاثة ليالي، وهي ليلة يوم الضربة “طعن أمير المؤمنين” – ليلة يوم وفاته – ليلة يوم نزول القرآن، وهي على التوالي “19 – 21 – 23″، ومع ذلك فإن لهذه الليلة أعمالها وأدعيتها الخاصّة وهي كما يأتي:

  • أعمال خاصة بليلة 25 رمضان:
    • الدعاء التالي:

      “يا جاعِلَ اللَّيْلِ لِباساً، وَالنَّهارِ مَعاشاً، وَالأَرْضِ مِهاداً، وَالجِبالِ أَوْتاداً، يا الله يا قاهِرُ، يا الله يا جَبَّارُ، يا الله يا سَمِيعُ، يا الله يا قَرِيبُ، يا الله يا مُجِيبُ، يا الله يا الله يا الله، لَكَ الاَسماء الحُسْنى وَالاَمْثالُ العُلْيا وَالكِبْرِياءُ وَالآلاُء، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، …. حتى آخر الدعاء”.

    • الصلاة بثمانية ركعات، كل ركعة يقرأ فيه بعد الفاتحة سورة التوحيد 100 مرة.
    • الدعاء التالي:

      “اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مُحبّاً لأَوْليائِكَ، وَمُعادِياً لأَعدْائكَ، مُسْتنّاً بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ، يا عاصِمَ قُلُوبِ النَّبِيّينَ.”.

  • أعمال مشتركة مع ليالي العشر الأواخر من رمضان:
    • الدعاء التالي ي كل الليلة:

      “أَعُوذُ بِجَلالِ وَجْهِكَ الْكَرِيمِ أَنْ يَنْقَضِيَ عَنِّي شَهْرُ رَمَضَانَ أَوْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ مِنْ لَيْلَتِي هَذِهِ وَلَكَ قِبَلِي ذَنْبٌ أَوْ تَبِعَةٌ تُعَذِّبُنِي عَلَيْهِ.”.

    • الدعاء التالي لكل الليلة:

      “اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ فِي كِتَابِكَ الْمُنْزَلِ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَعَظَّمْتَ حُرْمَةَ شَهْرِ رَمَضَانَ، …. حتى آخر الدعاء”.

    • الدعاء التالي بعد كل صلاة:

      “اللَّهُمَّ أَدِّ عَنَّا حَقَّ مَا مَضَى مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ وَاغْفِرْ لَنَا تَقْصِيرَنَا فِيهِ وَتَسَلَّمْهُ مِنَّا مَقْبُولا وَلا تُؤَاخِذْنَا بِإِسْرَافِنَا عَلَى أَنْفُسِنَا وَاجْعَلْنَا مِنَ الْمَرْحُومِينَ وَلا تَجْعَلْنَا مِنَ الْمَحْرُومِينَ”.

اعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين عند الشيعة

اعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين عن الشيعة pdf

بالإمكان التعرف على تفاصيل أعمال 25 رمضان لدى الشيعة إثر تحميل ملف تلك الأعمال المعد للتنزيل أو الطباعة بصيغة pdf “من هنا“، حيث تم تفصيل تلك الأعمال والأدعية إلى ما هو خاص بها أو ما هو مشترك مع العشر الأواخر من رمضان.

مقالات المقترحة

نرشّح لك المقالات المُقترحة التّالية:

وبهذا يكون قد تم التّعرف على اعمال ليلة القدر الخَامسة والعـشرين عن الشيعة، بعد توفيرها في ملف مكتوب ومعد للطباعة أو التحميل بصيغة pdf.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل ليلة 25 رمضان من ليالي القدر عند الشيعة؟

هل ليلة 25 رمضان من ليالي القدر عند الشيعة؟
لا، فتقتصر ليالي القدر على ليالي 19 - 21 - 23، وهي ما أحداثه على التوالي يوم الضربة - يوم موت الإمام علي - يوم نزول القرآن.

كم ركعة صلاة ليلة 25 رمضان؟

كم ركعة صلاة ليلة 25 رمضان؟
يصلى فيها 8 ركعات يقرأ بها سورة الإخلاص 100 مرة بعد الحمد في كل منها.

كيف تصلى صلاة الليلة 25 من رمضان عند الشيعة؟

كيف تصلى صلاة الليلة 25 من رمضان عند الشيعة؟
تصلى ركعتين ركعتين ويقرأ بكل منها سورة التوحيد مئة مرة بعد سورة الحمد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *