اين تقع محمية السلاحف في عمان

اين تقع محمية السلاحف في عمان، والتي تعد واحدة من أكبر محميات السلاحف في العالم والوجهة السياحية الأولى داخل سلطنة عمان، لذلك يهتم موقع ويكي الخليج بتوضيح أين تقع محمية السلاحف في عمان وكذلك معلومات حول هذه المحمية، بالإضافة إلى ذكر أوقات الدوام في هذه المحمية وشروط الدخول إليها.

محمية السلاحف في عمان

إن محمية السلاحف في عمان، والتي تدعى بمحمية رأس الجنز هي من أكبر وأهم الوجهات السياحية في السلطنة، تأسست هذه المحمية بمرسوم من السلطان قابوس في العام 1996 ميلادي؛ مع إصدار عدد من القوانين الصارمة التي تضمن الحفاظ على هذه المحمية، تمتد هذه المحمية على مساحة 120 كيلو متر مربع من الشواطئ والأراضي الساحلية وقاع البحر، وتحتوي بداخلها على خورين هما خور الحجر وخور جراما، يتم تعشيش ما يزيد عن 6000 سلحفاة في كل عام في هذه المحمية ما يجعلها ذات أهمية كبرى في حماية السلاحف من خطر الانقراض.[1]

محمية السلاحف في عمان

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

اين تقع محمية السلاحف في عمان

تقع محمية السلاحف في عمان في نيابة رأس الحد بولاية صور في محافظة جنوب الشرقية، ويتوافد الآلاف من السياح من كافة دول العالم لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة الموجودة في هذه المحمية، وتعتبر هذه المحمية مكانًا آمنًا لتعشيش الآلاف من السلاحف التي تفد من مناطق بعيدة مثل البحر الأحمر والخليج العربي والصومال.

اين تقع محمية السلاحف في عمان

أوقات دوام محمية السلاحف في عمان

تفتح محمية السلاحف في عمان أبوابها أمام الزوار طيلة أيام الأسبوع، وعلى مدار ال24 ساعة، حيث يتم تنظيم العديد من الرحلات السياحية إلى هذه المحمية وفق ضوابط وشروط معينة تكفل حماية السلاحف الموجودة، ويتم استقبال الزوار في خيام بيئية فاخرة، أو في غرف الدرع، حيث صممت هذه الخيم والغرف بحيث تكون ذات إضاءة خفيفة للحفاظ على المتطلبات الصحيحة لتكاثر السلاحف.

شروط الدخول إلى محمية السلاحف في عمان

تم تحديد مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها للدخول إلى محمية السلاحف؛ وهذه الشروط هي:[2]

  • يمنع منعًا باتًا استعمال الأضواء أو آلات التصوير داخل المحمية؛ لأن الضوء يمنع أنثى السلاحف من التعشيش ويربكها.
  • يجب توزيع الزوار على مجموعات صغيرة تذهب كل منها في اتجاه وبواسطة مصباح صغير يتلمس الزوار طريقهم على الشاطئ.
  • يمنع محاولة جمع بيض السلاحف.
  • يمنع محاولة صيد السلاحف.
  • الحفاظ على الحياة البيئية داخل هذه المحمية.

وبها؛ يكون قد تم التعرف على اين تقع محمية السلاحف في عمان وكذلك تم ذكر معلومات حول هذه المحمية وأوقات الدوام فيها وكذلك شروط الدخول إليها.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم عدد محميات السلاحف في عمان؟

كم عدد محميات السلاحف في عمان؟
يبلغ عدد محميات السلاحف في سلطنة عمان حوالي 14 محمية معلنة بأوامر من السلطان قابوس وبمساحة إجمالية تزيد عن تسعة آلاف كيلو متر مربع لتمثل هذه المحميات حوالي 3% من مساحة سلطنة عمان.

ما هو أفضل وقت لرؤية السلاحف في عمان؟

ما هو أفضل وقت لرؤية السلاحف في عمان؟
تعد الفترة الممتدة من شهر يونيو حزيران وحتى شهر سبتمبر أيلول هي الفترة الأفضل لمشاهدة السلاحف في سلطنة عمان.

كم عدد أن اع السلاحف في سلطنة عمان؟

كم عدد أن اع السلاحف في سلطنة عمان؟
يوجد في سلطنة عمان خمسة أنواع من السلاحف وهي السلاحف الخضراء والسلاحف الريمانية والسلاحف الشرشاف والسلاحف النملة والسلاحف الزيتونية.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *