كم عدد ولايات محافظة الداخلية سلطنة عمان

كم عدد ولايات محافظة الداخلية سلطنة عمان
عدد ولايات محافظة الداخلية

كم عدد ولايات محافظة الداخلية سلطنة عمان؟ التي واحدة من أهم محافظات السلطنة بموقعها الجغرافي المتميز، وهي ي صلة الوصل بين المحافظات الأخرى، وتملك إرثاً حضارياً وتاريخياً عريق، ويسلط موقع ويكي الخليج الضوء على محافظة الداخلية، وكم عدد ولاياتها، ويرفق أهم المعلومات حولها

محافظة الداخلية

تعد محافظة الداخلية بموقعها وطبوغرافيتها بمثابة العمق الاستراتيجي للسلطنة، وأهم محافظاتها، وتتكون من الهضبة الكبرى الواقعة وسط البلاد، وتعد بمثابة صلة الوصل بين المحافظات الأخرى، وهي من أفضل المناطق الزراعية والتراثية والسياحية للبلاد، بلغ عدد سكانها في عام 2022 حوالي 280 ألف نسمة، ومساحتها 31 ألف كيلومتر مربع دون ولاية الجبل الأخضر.

كم عدد ولايات محافظة الداخلية سلطنة عمان

إن عدد ولايات محافظة الداخلية في سلطنة عمان هو ثمان، وأضيفت لها ولاية الجبل الأخضر في عام 2022 ميلادي بموجب المرسوم السلطاني رقم 36/2022 الذي قضى برفع المستوى الإداري للجبل الأخضر، ويصبح ولاية تابعة لمحافظة الداخلية، وتعد ولاية نزوى هي عاصمة ومركز محافظة الداخلية.

ولايات محافظة الداخلية في سلطنة عمان

تمتلك محافظة الداخلية العديد من المقومات الاستراتيجية لتجعل منها المحافظة الأهم من الناحية الاقتصادية، والثقافية، والسياحية، ويمكن الاطلاع والتعرف أسماء ولايات محافظة الداخلية في سلطنة عمان، وأهم ما يميزها مما يلي:

ولاية نزوى

وهي مركز محافظة الداخلية، واتخذت من قلعتها شعاراً لها، ومن أشهر معالمها حصن نزوى، وجامع نزوى، وحصن تنوف وبيت سليط، وتضم 89 عيناً وفلجاً أهمها فلج دارس، فضلا عن عوامل جذب سياحي أخرى مثل المناخ المعتدل صيفاً.

ولاية نزوى

ولاية بهلا

وهي من أهم المواطن الأثرية والسياحية في سلطنة عمان، تضم الكثير من القلاع والحصون، و أدرجتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي، يحيط بها سور بطول 7 أميال لحمايتها، وله 7 أبواب، وفي منطقة بسياج يوجد أهم حصون بهلا.

ولاية بهلا

ولاية منح

ومن أهم معالمها قلعة الفيقين، وحصن في بلدة المعدة، والجامع القديم الذي بني في عهد عمر بن الخطاب الخروصي، ويوجد فيها كهف متسع قيل أن كان يستخدم ملجأ زمن الحرب، وفيها عينان، و 13 فلجاً.

ولاية منح

ولاية الحمراء

أُنشئت الحمراء في حكم اليعاربة، وكانت تعرف باسم كدم، وأخذت من حصن الشريعة شعاراً لها، وهي من المناطق السياحية من أهم معالمها بيت النعمة وهو تحفة معمارية، وقرية النخر الذي تتميز بطقسها المعتدل صيفاً، وعدد من الأفلاج والعيون.

ولاية الحمراء

ولاية أدم

وقد اتخذت من جامع آدم ونخلة الفرض شعارا لها، وتمتلك العديد من المعالم الأثرية أهمها جامع الهواشم، وقلعة فلج العين، وحصن آدم، وتضم حوالي 30 برجاً، وعدد كبير من الحارات القديمة أبرزها حارة جامع البوسعيد، والشيبانية، ويوجد فيها 24 فلج جفت وبقي منها 4 فقط.

ولاية ادم

ولاية إزكي

تبلغ مساحتها حوالي 2500 كم2 واتخذت من فلج الملكي شعارا لها، وهي من أقدم ولايات سلطنة عمان، تضم 142 برج، و 3 قلاع أهمها قلعة العوامر، وعدد كبير من البيوت الأثرية أهمها النزار واليمين، ويعد فلج المالكي ابرز معالمها الأثرية، فضلا عن غار وجرنان الذي ينسج حوله قصص بين الحقيقة والخيال.

ولاية إزكي

ولاية سمائل

وتضم حوالي 115 قلعة وبرج، وحصن، ويعد حصن سمائل هو الأهم من بينها جميعها، كما تضم قرابة 300 مسجد أهمها مسجد القبلتين، ويصل عدد الأفلاج فيها حوالي 194 فلج أشهرها فلج السمدي، فضلا عن العيون، والواحات، مما يجعلها من أجمل المناطق الطبيعية في السلطنة.

ولاية سَمائل

ولاية بدبد

وتجمع ولاية بدبد طبيعة الجال والسهول التي تقطعها الوديان مثل جبل حميم، وجبل الحمر، وهي المدن الاثرية تضم 40 برجا، ومن أهم المناطق السياحية في السلطنة فيها “عين قعيد” ومعالم سياحية أخرى في “نقصي و هندروت”، وفيها عدد من الأفلاج أهمها الحماميات.

ولاية بدبد

ولاية الجبل الأخضر

كان الجبل الأخضر نيابة، وتحول إلى ولاية بموجب المرسوم السلطاني رقم 36/2022، ويتميز الجبل الأخضر بمدرجات الزراعية، والأشجار المثمرة، وزراعة الورد وتنوع تضاريسه، وتوجد فيه الكهوف، والعيون، والأفلاج، مما جعله مقصداً للسياح.

ولاية الجبل الأخضر

وبذلك تم التعرف على محافظة الداخلية وكم عدد ولايات محافظة الداخلية سلطنة عمان وإرفاق أهم المعلومات حول كل واحدة من هذه الولايات.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هي أكبر ولايات محافظة الداخلية؟

ما هي أكبر ولايات محافظة الداخلية؟
إن أكبر ولايات محافظة الداخلية في سلطنة عمان هي ولاية ازكي بمساحة 2500 كيلومتر مربع.

ما مركز محافظة الداخلية؟

ما مركز محافظة الداخلية؟
إن مركز محافظة الداخلية هو ولاية نزوى.

كم عدد محافظات سلطنة عمان؟

كم عدد محافظات سلطنة عمان؟
إن عدد محافظات سلطنة عمان هو 11 محافظة.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *