اين تقع محمية جدة الحراسيس

اين تقع محمية جدة الحراسيس
اين تقع محمية جدة الحراسيس

اين تقع محمية جدة الحراسيس التي تضم حيوان المها العربي بعد أن انقرض من موطنه الأصلي في الصحراء العربية، ثم أعيد توطينه فيها من قبل سلطان عمان قابوس بن سعيد، لذلك يهتم موقع ويكي الخليج بذكر موقع محمية جدة الحراسيس كذلك أهم المحميات الطبيعية الموجودة في سلطنة عمان مع مقتطفًا حول كل منها.

اين تقع محمية جدة الحراسيس

تقع محمية جدة الحراسيس في سلطنة عمان وتحديدًا في جنوب وسط السلطنة في ولاية هيماء التابعة لمحافظة الوسطى، وهي عبارة عن صحراء مليئة بالصخور تبلغ مساحتها 10 آلاف ميل مربع، على ارتفاع بين 330 إلى 490 قدم عن مستوى سطح البحر. تضم هذه المحمية ما يزيد عن 160 نوعًا من الطيور منها الحبارى المهددة بالانقراض، كما تضم حيوان المها العربي والغزال العربي. الجدير ذكره أن هذه المنطقة بقيت مأهولة بشكل مؤقت حتى قدوم الحراسيس في القرن التاسع عشر بشكل دائم ولذلك تم تسميتها جدة الحراسيس.

موقع محمية جدة الحراسيس

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

المحميات الطبيعية في سلطنة عمان

تضم سلطنة عمان عدة محميات طبيعية كل منها خاص بحفظ نوع بري معين من الانقراض، وما ساعدها على ذلك مناخها وجغرافيتها المميزة التي فرضت عليها قوانين الحماية الخاصة، للحفاظ على الأنواع المستوطنة فيها. ومن أهم هذه المحميات نذكر ما يلي في سطورنا القادمة.[1]

محمية الجبل الاخضر للمناظر الطبيعية

تقع في محافظة الداخلية على ارتفاع 2980 مترًا عن مستوى سطح البحر، وتتميز بمناخها المعتدل المشابه لمناخ حوض الأبيض المتوسط ما جعلها غنية بأنواع الفواكه كالتين والعنب والتفاح والكمثرى والرمان وغيرها.

محمية الكائنات الحية والفطرية

تقع في محافظة الوسطى بين الجبال الساحلية من جهة والصحراء من جهة أخرى؛ مما وفر لها مناخًا مميزًا جعل من أرضها موطنًا للكثير من النباتات البرية التي يتغذى عليها حيوان المها العربي المهدد بالانقراض.

محمية السليل الطبيعية

تقع في ولاية الوافي والكامل في محافظة جنوب الشرقية، وتبلغ مساحتها 22 كيلومترًا مربعًا، وتضم العديد من الحيوانات البرية النادرة مثل النسر المصري والثعلب الأحمر والغزال العربي والقط البري العماني السنمار.

محمية السلاحف

تمتد على مدى شواطئ من رأس الحد إلى جزيرة مصيرة في محافظة جنوب الشرقية، وتضم هذه المحمية أنواع السلاحف النادرة التي تتخذ من السلطنة موطنًا لها مثل السلاحف الخضراء.

محمية جزر الديمانيات

وسميت كذلك لأنها تضم تسع جزر ممتدة من ولاية السيب في محافظة مسقط إلى ولاية بركاء في محافظة جنوب الباطنة، وتضم هذه المحمية مجموعات نادرة من الشعاب المرجانية والسلاحف البحرية والأسماك، بالإضافة إلى الطيور المهاجرة والمستوطنة.

محمية بندر الخيران

والتي تقع على بعد 40 دقيقة بالقارب من مرسى بندر الروضة في قلب مدينة مسقط العمانية، وتضم أنواعًا نادرة من الشعاب المرجانية سمحت بجعلها موطنًا للأسماك المتنوعة وغيرها من الأحياء المائية مثل الدلافين.

محمية وادي السرين

تقع في جبال الحجر الشرقية جنوب مسقط، وتضم نوعًا نادرًا جدًا من الحيوانات البرية لا يتخذ إلا من السلطنة موطنًا له من بين دول شبه الجزيرة العربية، هو حيوان الطهر العربي.

محمية جبل سمحان

تقع في محافظة ظفار، ويمتد على مساحة حوالي 1500 مترًا، ويضم عدة أنواع من الحيوانات البرية مثل الوعل النوبي والغزال والوشق والقنفذ وغيرها الكثير ما جعلها من أكبر المحميات الطبيعية تنوعًا في السلطنة.

محمية الرستاق للحياة البرية

وهي عبارة عن سلسلة جبلية ضخمة تمتد على مساحات شاسعة، وترتفع عن سطح البحر أكثر من 2000 مترًا، وتضم 110 أنواع من النباتات البرية، بالإضافة إلى أنواع نباتية تصنف على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة مثل نبات الضج.

وبها، يكون قد تم التعرف اين تقع محمية جدة الحراسيس كذلك تم التعرف على المحميات الطبيعية في سلطنة عمان مع مقتطف عن كل منها.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

في أي محافظة تقع محمية المها العربي في عمان؟

في أي محافظة تقع محمية المها العربي في عمان؟
تقع محمية المها العربي في محافظة الوسطى بين الجبال الساحلية والصحراء الوسطى.

ما اسم المحمية التي يعيش فيها المها العربي؟

ما اسم المحمية التي يعيش فيها المها العربي؟
يعيش المها العربي في محمية الكائنات الحية والفطرية.

كم عدد المها العربي في السعودية؟

كم عدد المها العربي في السعودية؟
يوجد في المملكة العربية السعودية حتى الآن 800 رأسًا من المها العربي.

المراجع

[1]omaninfo.omالمحميات10/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *