كم عدد ولايات محافظة البريمي

كم عدد ولايات محافظة البريمي
كم عدد ولايات محافظة البريمي

كم عدد ولايات محافظة البريمي، والتي تعد واحدة من المحافظات البارزة في سلطنة عُمان، وتضم عدد من الولايات التي سيتم من خلال موقع ويكي الخليج التعرف على عددهم، كما سيتم التحدث عن كل ولاية على حدا، بالإضافة إلى ذكر موقع محافظة البرِيمي.

أين تقع محافظة البريمي

تقع مُحافظة البرِيمي في الشمال الغربي من سلطة عُمان، ويعد هذا الموقع من المواقع الاستراتيجية المهمة، إذ إن موقعها يفتح المجال أمام التجارة الحيوية، وبسبب وفرة المياه بها المتمثلة في الأفلاج والوديان، فقد ساعدها ذلك في زراعة القمح والفواكه والنخيل، كما وتعد مُحافظة البرِيمي إحدى الواجهات النشطة سياحيًا، إذ ستشهد خلال الفترة المقبلة العديد من المشاريع التنموية المهمة.

أين تقع محافظة البريمي

كم عدد ولايات محافظة البريمي

عدد ولايات مُحافظة البرِيمي ثلاث ولايات، هي: ولاية البرِيمي، وولاية السنينة، وولاية محضة، أما ولاية البرِيمي فهي مركز المحافظة، وسنتعرف من خلال الآتي على كل محافظة على حدا.[1]

ولاية محضة

هي إحدى الولايات الثلاث في محافظة البرِيمي في سلطنة عُمان، تبعد مسافة نحو 300 كيلو متر عن مسقط العاصمة، وتتميز بأنها قريبة من الإمارات العربية المتحدة، إذ إنها تلتصق بمدينة العين التابعة لدولة الإمارات، ويحيط بها من جهة الشرق ولاية صحار وولاية شناص، أما من جهة الشمال، فيحيط بها إمارتي الشارقة ودبي، بينما ولاية البريمي وإمارة أبو ظبي يحيطان بها من الجهة الجنوبية الغربية.

ولاية البريمي

هي أكبر ولاية من ولايات محافظة البريمي من ناحية عدد السكان، لذلك تعد مركز المحافظة، تبعد مسافة 343 كيلو متر عن مسقط العاصمة، وتضم عدد كبير من المعالم التاريخية المهمة كالبيوت الأثرية، والحصون، والقلاع، وتتميز بوجود العديد من القرى فيها التي يتخللها نحو 49 فلجًا، كما يتواجد بها عدد من الصحاري الرملية، كما أنّ ولاية البريمي هي عبارة عن سوق تجاري كبير يضم عدد من السلع والبضائع المتنوعة القادمة من الولايات المجاورة، ويقام فيها بشكل دوري سوقًا كبيرًا يعرض كافة احتياجات المستهلك.

ولاية السنينة

كانت تُعرف قديمًا باسم نيابة السنينة، تشتهر هذه الولاية بصناعات الغزل والنسيج، بالإضافة إلى سباقات الهجن، ومن أهم معالمها الطبيعية: الكثبان الرملية ذات الألوان المتعددة والمتدرجبة بين اللون الأحمر الفاتح واللون الأصفر الداكن، وجبل حفيت، ويوجد بها السهول الخصبة الرعوية، لا سيما بعد موسم الأمطار، ويوجد بها وادي الفتح الذي ينحدر من جبال الحجر حتى صحراء الربع الخالي، ومن الجدير بالذكر أنّ أهم القرى التابعة لها هي قرية السلاحية، وقرية عين الحلوة.

بهذا يكون قد تم التعرف على كم عدد ولايات محافظة البريمي، وتم الحديث عن كل ولاية من الولايات، كما تم ذكر موقع محافظة البرِيمي.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى أصبحت البريمي محافظة؟

متى أصبحت البريمي محافظة؟
أصبحت البريمي محافظة في الخامس عشر من شهر أكتوبر عام 2006م.

كم تبلغ مساحة محافظة البريمي؟

كم تبلغ مساحة محافظة البريمي؟
تبلغ مساحة محافظة البريمي نحو 7 آلاف كيلو متر مربع.

ما هي أهم محافظات سلطنة عمان؟

ما هي أهم محافظات سلطنة عمان؟
تضم سلطنة عمان المحافظات الآتية: محافظة مسقط، ظفار، مسندم، البريمي، الداخلية، شمال الباطنية، جنوب الباطنية، شمال الشرقية، جنوب الشرقية، الظاهرة، الوسطى.

المراجع

[1]omaninfo.omسلطنة عمان10/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *