حكم افراد يوم عاشوراء بالصيام

حكم افراد يوم عاشوراء بالصيام
حكم افراد يوم عاشوراء بالصيام

حكم افراد يوم عاشوراء بالصيام كما هو معروف؛ فإن عاشوراء هو يوم  عشرة من شهر محرّم، وهذا اليوم له مكانته الخاصة ومنزلته عند المسلمين كلهم، حيث يستذكرون في هذا اليوم النصر المؤزر لموسى -عليه السلام- على فرعون وجنوده، ونجاته من بطشهم ومكرهم، وفي مقال ويكي الخليج سوف يتم بيان ما حكم صوم يوم عاشوراء فقط منفردا؟ وأيضًا إذا كان صيامه سنة مؤكدة؟

حكم افراد يوم عاشوراء بالصيام

يجوز إفراد يوم عاشوراء بالصيام، وقد أجاز علماء الأمة صيام يوم عاشوراء لوحده دون صيام يوم قبله أو يوم بعده؛ لأنه من صيام النافلة، ولكنهم في ذات الوقت استحبوا صيام تاسوعاء أو يوم الحادي عشر مع يوم عاشوراء، وذلك اقتداءً بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي نوى صيام تاسوعاء من عامه القادم، وقد دل على ذلك حديث عبدالله بن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ)[1].[2]

هل صيام عاشوراء سنة مؤكدة؟

صيام عاشوراء هو سنّة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لذا استحب علماء الأمة صيام هذا اليوم، لِما يترتب على صيامه من أجر كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، فصيامه سبب في تكفير ذنوب وخطايا السنة السالفة، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصوم عاشوراء، وأمر المسلمين بصيامه، لذا فصيام عاشوراء ليس واجبًا بل سنّة، ومن ترك صيامه لا يؤثم حتى وإن تركه لغير عذر شرعي.[3]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

ختامًا؛ تم بيان حكم افراد يوم عاشوراء بالصيام، فقد ذُكر الحكم الشرعي لإفراد عاشوراء بالصيام، كذلك ذُكر حكم صيام عاشوراء؟ وفيما إذا كان صيامه واجبًا أو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى يوم عاشوراء 2023.

متى يوم عاشوراء 2023.
يبدأ يوم عاشوراء 2023 من مساء يوم الخميس الموافق 27 من شهر تموز، وينتهي في مساء يوم الجمعة 28 من شهر تموز 2023.

هل صيام يوم عاشوراء يكفر الذنوب؟

هل صيام يوم عاشوراء يكفر الذنوب؟
نعم؛ صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية.

ما هو حكم من يصوم عاشوراء فقط؟

ما هو حكم من يصوم عاشوراء فقط؟
صيام عاشوراء فقط هو أمر جائز شرعًا، ولا يأثم المسلم عند صيامه منفردًا، ولكن يُستحب صيام يوم آخر معه.

ما هو سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة؟

ما هو سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة؟
صيام عاشوراء عند الشيعة هو أمر مكروه بحسب السيد السيستاني، لأن صيامه مرتبط بذكرى وفاة الإمام الحسين واغتياله الذي كان في يوم عاشوراء.

المراجع

[1]صحيح مسلمعبدالله بن عباس ،مسلم ،صحيح مسلم ، 1134 ، [صحيح]

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *