خطبة عن استقبال شهر رمضان pdf

خطبة عن استقبال شهر رمضان pdf
خطبة عن استقبال شهر رمضان pdf

خطبة عن استقبال شهر رمضان pdf هي الخطبة التي يتم من خلالها إرشاد المسلمين ووعظهم عن طريقة استقبال الشهر المبارك بأحسن حال وأفضل طريقة، ويتم من خلالها بيان فضل الصيام في هذا الشهر وفضل القيام والعمل الصالح، وكيف كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحييه بالعبادة، ومن خلال موقع ويكي الخليج سيتم تسليط الضوء على أفضل خطبة جمعة لدخول شهر رمضان المبارك جاهزة للتحميل.

خطبة عن استقبال شهر رمضان pdf

مع حلول شهر رمضان المبارك يمكن “من هنا” تحميل خطبة جمعة جاهزة مكتوبة عن فضل هذا الشهر العظيم وكيفية استقباله، وفضائل العمل الصالح خلال أيّامه ولياليه، وكذلك الاطّلاع على الخطبة فيما يأتي:

اقرأ أيضًا: خطبة كيف نستقبل رمضان كاملة

مقدمة خطبة عن استقبال شهر رمضان

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونؤمن به ولا نكفره، الحمد لله الذي جعل الخصوصية بالفضل والتشريف في شهر الصيام، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً وبيّناتٍ من الهدى والفرقان، وجعل فيه خصوصية الرحمة والعفو والغفران، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدًا عبده ورسوله وصفيّه وخليله، وصلى الله على محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن تبعهم ووالاهم إلى يوم يبعثون، أما بعد:

اقرأ أيضًا: خطبة عن الاستعداد لرمضان pdf

خطبة أولى عن استقبال شهر رمضان

أيّها المسلمون، اتقوا الله حقّ تقاته وسارعوا إلى مغفرته ومرضاته، واعلموا أنّه سيحل بكم شهرٌ عظيم، وموسم خيرٍ كبير، والذي خصّه الله على سائر الشهور بالكثير من الفضل والتشريف والتكريم، وقد جعل فيه نزول القرآن الكريم، وجعل فيه فريضة الصيام التي هي ركنٌ من أركان هذا الدين الحنيف، وقد قال تعالى في محكم تنزيله: {اأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}. [1]

فيا عباد الله، استقبلوا شهركم هذا بنفوسٍ طيبة مستعدة لملاقاته وأحيوا لياليه بالقيام والعبادة فالفوز لمن أحياها والسعادة، وقد أخبركم نبيّكم -صلى الله عليه وسلم- بقوله: “إذا كانَت أوَّلُ ليلةٍ من رمَضانَ صُفِّدتِ الشَّياطينُ ومَردةُ الجِنِّ وغلِّقت أبَوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ وفُتِحت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ ونادى منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر وللَّهِ عتقاءُ منَ النَّارِ وذلِك في كلِّ ليلةٍ”. [2]

فتذكروا أن كل ليلة من ليالي رمضان ليلةٌ فيها خيرٌ عظيم، فكرم الخالق فيه عظيم، فتعرضوا لكرمه سبحانه بأعمالكم الصالحة ولين اللسان وطول القيام، والإكثار من الصدقات والطاعات، وصلوا الأرحام وأحسنوا إلى الجيران، واعلموا أن الله كريمٌ جوادٌ يحب الكرم والجود، ويحب العفو والصفح والإحسان، فأعينوا الصائمين وأفطروهم، وتحروا أوقات الفضل والعتق من النيران، واجمعوا بين الصدقة والصوم فإنها من موجبات دخول الجنان، أقول ما تسمعون وأستغفر الله  لي ولكم.

اقرأ أيضًا: خطبة عن شعبان واستقبال رمضان pdf

خطبة ثانية عن استقبال شهر رمضان

الحمد لله الذي أحيانا وأبقانا حتى بلغنا شهرنا هذا في عامنا هذا في بلدنا هذا، وأسأل الله أن يعيننا على إكماله وتمامه، وصلى الله على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

عباد الله، اطلبوا الخيرات في رمضان فهو وقتها، وانتظروا نفحات الرحمة فهو مكانها، وعودوا إلى الله وتوبوا فرمضان زمن التوبة، وإياكم والغيبة والنميمة والكذب وشهادة الزور، وابتعدوا عن المحرمات، هلموا إلى الطاعات، فيا راغبون في الطاعة والعبادة والعودة إلى الله فقد حل زمانها فلا تضيعوه، فالسعيد من عرف شرف الزمان هذا ووقته  واغتنم فضله، والشقي من حرم نفسه وضيعها وأهملها.

واعلموا عباد الله أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صعد المنبر فقال: “آمينَ ، آمينَ ، آمينَ ، قال: أتاني جبريلُ عليْهِ السَّلامُ فقالَ : يا محمَّدُ مَن أدرَكَ أحدَ والديْهِ ، فماتَ ؛ فدخلَ النَّارَ فأبعدَهُ اللَّهُ ، قل : آمينَ ، فقلتُ : آمينَ ، فقالَ يا محمَّدُ من أدرَكَ شَهرَ رمضانَ فماتَ ، فلم يُغفَر لَهُ ، فأُدخِلَ النَّارَ ؛ فأبعدَهُ اللَّهُ ، قُل : آمينَ . فقلتُ : آمينَ ، قالَ : ومن ذُكرتَ عندَهُ فلم يصلِّ عليْكَ فماتَ ؛ فدخلَ النَّارَ ؛ فأبعدَهُ اللَّهُ ، قُل : آمينَ . فقلتُ : آمينَ”. [3]

فأكثروا فيه من ذكر الله وقراءة القرآن والتوبة والاستغفار، واعمروا أوقاتكم بطاعة الله الملك الغفار، واجعلوا أنفسكم قابلةً لاستقبال الرحمات والمغفرة والعتق من النيران، وكونوا من أهل رمضان، رزقنا الله وإياكم والمسلمين أجمعين العفو والعافية، وجعلنا من عتقاء النار في رمضان، والحمد لله رب العالمين.

اقرأ أيضًا: كيف نستقبل رمضان للاطفال مكتوب

دعاء خطبة عن استقبال شهر رمضان

اللهم صل على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، اللهم ارزقنا في رمضان الصيام والقيام والتمام والإيمان والاحتساب، اللهم أعنا في رمضان على الصيام، وأعنا على الطاعة، واجعلنا من المقبولين برحمتك يا رحمن.

اللهم ارزقنا في رمضان الهمة العالية العظيمة والعزيمة والاجتهاد على البر والطاعات، واجعلنا ممن يشهدون ليلة القدر، واجعلنا ممن يبلغون نهاية الشهر وأنت عنهم راضٍ ، إنا نسألك يا الله أن تتم علينا شهر رمضان بالرحمة والغفران، واغفر لنا ولوالدينا ولمن دخل بيتنا وللمسلمين والمسلمات، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

خطبة عن استقبال شهر رمضان doc

يمكن للراغبين بالحصول على خطبة رمضان جاهزة تحميلها “من هنا” حيث تم  من خلالها بيان فضائل رمضان وطريقة استقباله الصحيحة وبيان فضل العمل فيه وضرورة اغتنام هذا الشهر.

مقالات مقترحة

في الختام، تمّ تقديم خطبة عن استقبال شهر رمضان pdf، والتي تم من خلالها بيان طريقة استقبال شهر رمضان المبارك، وكيفية الاستقبال الصحيحة، وضرورة التعرض لنفحات الرحمة والمغفرة فيه.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كيف نستقبل الشهر الكريم؟

كيف نستقبل الشهر الكريم؟
بالعزيمة الصادقة على صيامه وقيامه إيمانا واحتسابا لا تقليدا وتبعية للآخرين , وأن تصوم جوارحنا عن الآثام من الكلام المحرم والنظر المحرم والاستماع المحرم والأكل والشرب المحرم لنفوز بالمغفرة والعتق من النار.

كيف نحسن استقبال شهر رمضان؟

كيف نحسن استقبال شهر رمضان؟
بالشكر والتوبة والاستغفار والإكثار من العبادة والتصالح والود مع الآخرين والإحسان إليهم.

ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟

ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟
إن فضائله كثيرة فشهر رحمة وتوبة ومغفرة تكفر فيه الذنوب وتكثر الحسنات وتقبل توبة العبد الصائم إيمانا ورجاء الأجر تكون ذنوبه السابقة.

المراجع

[1]سورة البقرة الآية 183
[2]صحيح ابن ماجهالألباني/ أبو هريرة/ 1339/صحيح
[3]صحيح الترغيبالألباني/ 2491/صحيح لغيره

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *