كم قيمة غرامة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

كم قيمة غرامة مخالفة قطع الاشارة في السعودية
مخالفة قطع الاشارة في السعودية

يمكن معرفة كم قيمة غرامة مخالفة قطع الاشارة في السعودية من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية، حيث أدرجت الوزارة من خلال موقعها الإلكتروني الأنظمة المرورية وكل مايتعلق بالمخالفات المرورية وقيمة غرامتها، ومن خلال هذا المقال سوف يُجيب موقع ويكي الخليج على سؤال كم قيمة غرامة مخالفة قطع الاشارة في السعودية.

مخالفة قطع الاشارة في السعودية

أُدرجت مخالفة قطع الإشارة الضوئية ضمن الفئة الأولى للمخالفات المدرجة في لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية الموضحة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية، حيث يترتب على السائق الذي يقطع الإشارة الحمراء مخالفة وغرامة مالية، وفي بعض الأحيان تُحجز المركبة بالإضافة إلى دفع الغرامة، ويجدر بالذكر أنّ عدم الالتزام بإشارات رجل الأمن اليدوية في حال تنظيمه للحركة المروريّة يترتب عليه مخالفة وغرامة مالية أكبر.

اقرأ أيضًا: كم رسوم تجديد رخصة القيادة 5 سنوات الخاصة والعامة في السعودية

كم قيمة غرامة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

إنّ قيمة غرامة مخالفة قطع الإشارة في السعودية لا تقل عن خمسمائة ريال ولا تزيد على تسعمائة ريال، أو بحجز المركبة مع الغرامة، حيث أوضحت وزارة الداخلية السعودية من خلال الأنظمة والتعليمات المدرجة في موقعها الإلكتروني كافة الغرامات المالية المترتبة على المخالفات المرورية، حيث تختلف قيمة الغرامة المالية بناءً على نوع المخالفة المرتكبة من قِبل السائق.[1]كم قيمة غرامة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

اقرأ أيضًا: اجراءات تجديد رخصة القيادة السعودية ( الرسوم+الاوراق المطلوبة)

لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية

تنقسم لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية إلى أربعة أقسام، وهي موزعة على النحو التالي:

  • مخالفات الفئة الأولى والتدابير الإضافية التي يمكن اتخاذها حيالها: ويجدر بالذكر أنّ العقوبات المقررة لهذه المخالفات تتضمن غرامة مالية لا تقل قيمتها عن خمسمائة ريال سعودي، ولا تزيد على تسعمائة ريال سعودي، أو تُحجز المركبة مع الغرامة.
  • مخالفات الفئة الثانية والتدابير الإضافية التي يمكن اتخاذها حيالها: وعقوبات هذه المخالفات تتضمن غرامة مالية لا تقل عن ثلاثمائة ريال سعودي، ولا تزيد على خمسمائة ريال سعودي، أو تُحجز المركبة مع الغرامة.
  • مخالفات الفئة الثالثة والتدابير الإضافية التي يمكن اتخاذها حيالها: يُفرض على هذه المخالفات غرامة مالية لا تقل عن مائة وخمسين ريالاً سعوديًا، ولا تزيد على ثلاثمائة ريال سعودي.
  • مخالفات الفئة الرابعة والتدابير الإضافية التي يمكن اتخاذها حيالها: يُفرض على مرتكب هذه المخالفات غرامة مالية لا تقل قيمتها عن 100 ريال ولا تزيد على 150 ريال سعودي.

مقالات مقترحة

فيما يلي مقالات قد تهتم بالاطلاع عليها

وهكذا، نكون قد أجبنا على سؤال كم قيمة غرامة مخالفة قطع الاشارة في السعودية، بالإضافة إلى الحديث عن مخالفة قطع الإشارة في السعودية، وتوضيح لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية المدرجة من قِبل وزارة الداخلية السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى تُطبق عقوبة سحب رخصة القيادة بحق السائق؟

متى تُطبق عقوبة سحب رخصة القيادة بحق السائق؟
تُطبق عقوبة سحب رخصة القيادة إذا بلغ عدد النقاط المسجلة بحق مرتكب المخالفات (24) نقطة.

ما هي عقوبة سير المركبة بدون لوحة أمامية؟

ما هي عقوبة سير المركبة بدون لوحة أمامية؟
يترتب على سير المركبة دون لوحة أمامية غرامة مالية لا تقل عن مائة ريال ولا تزيد على مائة وخمسين ريالاً.

كم قيمة مخالفة قطع الاشارة ساهر؟

كم قيمة مخالفة قطع الاشارة ساهر؟
تبدأ قيمة غرامة قطع الإشارة الحمراء التي يكتشفها نظام ساهر من 3,000 ريالًا سعوديًا، وقد تصل إلى 6,000 ريالًا سعوديًا.

المراجع

[1]moi.gov.saوزارة الداخلية05/05/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *