هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية

هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية

هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية
هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية

هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية يُقصد بالنية هي الإرادة أو العزم على فعل شيء معين، وهي واجبة في كل العبادات والطاعات، لأن أعمال المسلم وعباداته تكون بحسب نيته، ونِية صِيام الفرض تختلف عن نيّة صيام النافلة من حيث وقتها ووجوبها، وفي مقال ويكي الخليج سوف يتم بيان إذا كان يَجُوز صِيام عَاشوراء بدون نية مسبقة؟ وإذا كان يجوز نيّة صيَام عاشُوراء بعد الفجر؟

هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية

يجُوز صيامُ عاشوْرَاء بدون تبييت النية ليلاً، بل يكفي المسلم أن ينوي الصيام في أي وقت من أوقات النهار إذا لم يتناول مفطرًا، أو لم يقم بأي مفسد من مفسدات الصيام، فصيام النافلة لا يُشترط له النيّة المسبقة، وللمسلم أن يبدأ صيامه بأي وقت من النهار حتى وإن لم يكن ينوي الصيام ليلاً، كذلك لو أفطر في صيام النافلة فلا يؤثم على ذلك، وقد دلّ على ذلك حديث عائشة أم المؤمنين قالت: (دخلَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ، فقالَ: هل عِندَكُم شيءٌ؟ قُلنا: لا قالَ: فإنِّي إذًا صائمٌ)[1].[2]

هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد صلاة الفجر

يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر، وذلك لأن صيام النافلة ومنها عاشوراء لا يُشترط له تبييت النية ليلاً قبل طلوع الفجر، فيكفي أن ينوي المسلم الصيام بأي وقت من أوقات النهار إذا لم يأكل أو يشرب أو لم يقم بأي من مفسدات الصيام، فإذا لم يفعل أي من ذلك وأراد الصيام في النهار، فله ذلك، فصيام النافلة يمكن للشخص أن يُحدثها في أي وقت، بعكس صيام الفرض الذي يحتاج إلى تبييت النية.[3]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

في الختام؛ تم بيان فيما هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية فقد تم إيضاح الحكم الشرعي لذلك وفيما إذا كان جائزًا أم لا؟ كذلك ذُكر إذا كان يجوز نية صيام عاشوراء بعد طلوع الفجر، أم أنه لا يجوز؟

الأسئلة الشائعة

هل يجوز أن تكون نية الصيام بعد الفجر؟
صيام النافلة يجوز فيه استحضار النية بعد الفجر، وأما صيام الفرض فيُشترط له تبييت النية ليلاً وقبل طلوع الفجر حتى يصح.
كيف انوي الصيام يوم عاشوراء؟
لا يشترط تبييت النية في صيام عاشوراء مثله مثل باقي صيام النوافل، فيبدأ المسلم بالصيام في أي وقت من النهار إذا لم يتناول أي مفطرًا.
هل يجوز صيام عاشوراء بنيتين؟
يجوز الجمع بين نية صيام عاشوراء ونية القضاء.
هل يجوز صيام يوم عاشوراء بنية القضاء؟
يجوز صيام يوم عاشوراء بنية القضاء، ويُرجى لمن صامه بنية القضاء أن يُحسب له أجر صيام عاشوراء وأجر صيام القضاء في ذات الوقت.

المراجع

[1]صحيح ابن خزيمةعائشة أم المؤمنين ،ابن خزيمة،صحيح ابن خزيمة ، 3/ 537 ، أخرجه في صحيحه

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *