هل يحق للموظف اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي

هل يحق للموظف اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي
هل يحق للموظف اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي

هل يحق للموظف اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي حال التحاقه بإحدى المؤسسات التعليمية ، حيثُ يُحدد قانون العَمل السعوديّ كافة الحقوق والواجبات الخاصة بالعامل وصاحب العمل، ومن بينها ساعات العمل الفعليّة، الإجازات، الرواتب، الجزاءات، لذا يتطرق موقع ويكي الخليج لمعرفة مدى استحقاق العامل للحصول إجازة الاختبارات تفصيلاً.

هل يحق للموظف إجازة الاختبارات نظام العمل السعودي

نعم، يحق للعامل المُلتحق بإحدى مؤسسات العمل في القطاع العام أو الخاص الحصول على إجازة لتأديّة الاختبارات الخاصة بإحدى السنوات الدراسيّة للحصول على مؤهل علمّي من مؤسسة تعليمية، وقد أجاز نظام العمل للعامل الحصول على إجَازة الاختِبارات، سواء وافق صاحب العمل على طلب الإجِازة أم لا.[1]

إجازة الاختبارات بنظام العمل السعودي

نصّت المادة 115 من نظام العَمل السعوديّ على أحقية العامل في الحصول على إجازة كاملة الأجر من العمل لتأدية الاختبارات الخاصة بسنة دراسيّة غير مُعادة، وتُحدد مدتها وفقاً لعدد الأيام الفعليّة للاختبارات، وذلك حال موافقة صاحب العمل على التحاق العامل بمؤسسة تعليمية أو استمراره بالدراسة خلال انتسابه للعمل، بينمّا إن كانت الاختبارات لسنة دراسيّة مُعادة، فإن للعامل الحق في الحصول على إجازة دون أجر بعدد الأيام الفعليّة للاختِبارات.

هل يحق للموظف اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي

نرشح لك أيضاً قراءة المقالات الآتية:

ضوابط إجازة الاختبارات بنظام العمل السعودي

أرفقت المادة الخمسة عشر بعد المائة بقانون العمل السعوديّ ضوابط الحصول على إجازة الاختبارات على النحو الآتي:

  • حصول العامل على إِجازة الاختبارات كاملة الأجر إن كانت عن سنة دراسيّة غير معادة.
  • حصول العامل على إجازة الاختبارات دون أجر إن كانت عن سنة دراسية معادة.
  • تُحدد أيام إجازة الاختبارات وفقاً لعدد الأيام الفعليّة التي يتم تأديتها بها.
  • يحق للعامل الحصول على إجازة الاختبارات حال عدم موافقة صاحب العمل على انتسابه لإحدى المؤسسات التعليمية، على أن تحتسب أيامها وفقاً لأيام أداء الاختبارات الفعليّة.
  • في هذه الحالة تُخصم أيام الإجازات من رصيد الإجازات السنوية للعامل إن كان يسمح بذلك، وإن تعذّر الأمر، فإنه أيضاً يحق للعامل الحصول على الإجازة، ولكن دون أجر مالي تعويضي عنها.
  • يتم حرمان العامل من الأجر المالي لإجازة الاختبارات لسنة دراسيّة غير معادة حال ثبوت عدم تأديته لها.
  • لا يحق للعامل الالتحاق بالعمل لدى صاحب عمل آخر خلال فترة إجازة الاختبارات، وعند ثبوت الأمر لصاحب العمل الحق في حرمانه من الأجر المُستحق عنها، أو استرداد الأجر الذي حصل عليه العامل مٌسبقاً.

موعد تقديم طلب الحصول على إجازة الاختبارات

يتوجب على العامل التقدّم بطلب الحصول على إجِازة الاختِبارات من العمل قبل حلول موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل، حتى يتسنى لصاحب العمل دراسّة طلبه والردّ بشأن الموافقة أم الرفض، مع أحقية صاحب العمل في المطالبة بتقديم الوثائق والمستندات المؤكدة لاستحقاق العامل لإجازة الاختِبارات.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وختاماً، فقد تمت الإجابة عن هل يحق للموظف اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي، مع إرفاق ضوابط إجازة الاختبارات وفقاً لنظام العمل في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم يوم إجازة الاختبارات للعامل في السعودية؟

كم يوم إجازة الاختبارات للعامل في السعودية؟
تُحدد أيام إجازة الاختبارات للعاملين في المملكة العربية السعودية بعدد الأيام الفعلية لأداء الاختبارات، فإن كانت الاختبارات بمعدل ستة أيام يحصل العامل على إجازة كاملة الأجر لمدة ستة أيام حال موافقة صاحب العمل.

هل تختصم إجازة الاختبارات من رصيد الإجازات السنوية للعامل؟

هل تختصم إجازة الاختبارات من رصيد الإجازات السنوية للعامل؟
تختصم إجازة الاختبارات من رصيد الإجازات السنوية للعامل حال عدم موافقة صاحب العمل على منحه الإجازة رسمياً بأجر كامل، وعند عدم سماح رصيد إجازات العامل فإنه يحصل عليها ولكن دون أجر.

متى يجب تقديم طلب إجازات الاختبارات للعامل؟

متى يجب تقديم طلب إجازات الاختبارات للعامل؟
ينبغي تقديم طلب الحصول على إجازة الاختبارات قبل موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل.

هل يحق للعامل العامل لدى صاحب عمل آخر في إجازة الاختبارات؟

هل يحق للعامل العامل لدى صاحب عمل آخر في إجازة الاختبارات؟
لا يحق للعامل الالتحاق بالعمل لدى صاحب عمل آخر خلال إجازة الاختبارات، وحال ثبوت الأمر فإن لصاحب العمل الحالي الحق في حرمانه أجر الإجازة المستحق، وكذلك استرداد الأجر الممنوح للعامل سابقاً.

المراجع

[1]laws.boe.gov.saنظام العمل السعودي13/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *