كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2024

كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2024
كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2023

كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي ، والتي يستحق العامل الحصول عليها لأداء الامتحانات الدراسيّة بإحدى المؤسسات التعليمية بالمملكة، على أن يتم تقديم طلب لصاحب العمل للحصول على موافقته بشأنها، مع عرّض موقع ويكي الخليج لتفاصيل إجازة الاختبارات بنظام العمل السعودي.

مدة إجازة الاختبارات بنظام العمل السعودي

وفقاً لما ورّد بنظام العمل السعودي تحديداً في نصّ المادة الخامسة عشر بعد المائة، فإن مُدة إجَازة الاختِبارات تُحدد بعدد أيام الامتحانات الفعليّة التي يؤدي العامل خلالها الاختبارات الدراسيّة في إحدى المؤسسات التعليمية، وليس أكثر أو أقل من ذلك. [1]

موعد تقديم طلب إجازة الاختبارات لصاحب العمل

نصّ نظام العمل بالمملكة العربية السعوديّة على ضرورة تقدّم العامل بطلب للحصول على إجازة الاختبارات قبل حلول موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل، وذلك حتى يتمكن صاحب العمل من دراسة طلبّه وإصدار الردّ بشأنه.

نرشح لك أيضاً قراءة المقالات الآتية:

هل يحق لصاحب العمل رفض طلب إجازة الاختبارات

نعم، يمنح نظام العَمل السعوديّ صاحب العمل الحق في الموافقة أو الرفض بشأن طلب العامل للحصول على إجازة من دوام العمل لتأديّة الامتحانات الدراسيّة، وفي هذه الحالة يحق للعامل الحصول على إجِازة الاختِبارات أيضاً، ولكن على أن تحتسب أيامها من رصيد الإجازات السنوية للعامة إن كان يسمح بذلك، وحال عدم امتلاك العامل لرصيد إجازات سنوية كافٍ، فإنه يحصل على إجِازة الاختِبارات أيضاً ولكن دون أجر عنها.

كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي 2023

جزاءات مخالفة العامل لضوابط إجازة الاختبارات

ورّد بالمادة 115 من نظام العمل بعد تعديلّها بمرسوم ملكي رقم م/46 عدة من الضوابط التي يجب على العامل الالتزام بها خلال الحصول على إجِازة الاختِبارات، وحال عدم الالتزام بها تُطبق الجزاءات الآتية:

  • حال عدم التزام العامل بتأديّة الامتحانات الدراسيّة خلال إجِازة الاختِبارات، فإن لصاحب العمل الحق في حرمانه من الأجر المالي المُستحق عنها، كما يُمنح حقّ مساءلة العامل تأديبياً.
  • حال ثبوت التحاق العامل بأي صاحب عمل آخر خلال إجِازة الاختِبارات، فإنه يحق لصاحب العمل حرمانه من الأجر المالي المُستحق عنها، وكذلك الحق في استرداد ما سبق للعامل الحصول عليه من ذلك الأجر.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبهذا فقّد تمت الإجابة بشأن كم يوم اجازة الاختبارات نظام العمل السعودي ، مع استعراض ضوابط وجزاءات إجِازة الاخِتبارات للعاملين في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يحق لصاحب العمل رفض منح العامل إجازة الاختبارات؟

هل يحق لصاحب العمل رفض منح العامل إجازة الاختبارات؟
نعم، يحق لصاحب العمل رفض إجازة الاختبارات للعامل، وعلى الرغم من ذلك يحصل العامل عليها على أن تختصم أيامها من رصيد الإجازات السنوية إن كان يسمح بذلك، وإن لم يسمح تكون الإجازة دون أجر.

ما عقوبة العمل خلال إجازة الاختبارات لدى صاحب عمل آخر؟

ما عقوبة العمل خلال إجازة الاختبارات لدى صاحب عمل آخر؟
حال ثبوت التحاق العامل للعمل لدى صاحب عمل آخر خلال إجازة الاختبارات، فإنه يحق لصاحب العمل حرمانه من الأجر المالي المُستحق عن الإجازة، مع الحق في استرداد ما سبق للعامل الحصول عليه من ذلك الأجر.

ما هي إجازات العامل في المناسبات الشخصية بقانون العمل؟

ما هي إجازات العامل في المناسبات الشخصية بقانون العمل؟
إجازة الأبوة لمدة 3 أيام حال إنجاب طفل جديد، إجازة الزواج لمدة 5 أيام، إجازة الوفاة لمدة 5 أيام حال وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأصول أو الفروع.

كم تبلغ الإجازات السنوية للعامل؟

كم تبلغ الإجازات السنوية للعامل؟
تبلغ الإجازات السنوية للعامل مدة لا تقل عن 21 يوم كاملة الأجر، على أن تصل إلى 30 يوم كاملة الأجر حال استمرار العامل في خدمة صاحب العمل لمدة 5 سنوات متصلة.

المراجع

[1]laws.boe.gov.saنظام العمل السعودي02/01/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *