ما حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين

ما حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين
ما حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين

ما حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين هل هو جائز أم محرّم كما أفتى به ابن عثيمين؟ حيث يعتبر العيد الوطني إحدى المناسبات القوميّة الوطنيّة التي تتكرر في كل عام، وخلال الاحتفال تقام العديد من الفعاليات والمهرجانات التي تستمر ليوم كامل، ويعتبر اليوم الوطني يوم عطلة رسميّة، وفي مقال ويكي الخليج سوف يتم توضيح رأي الشيخ ابن عثيمين في حكم الاحتفال بهذا اليوم؟

ما حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين

لم يُجز ابن عثيمين الاحتفال باليوم الوطني، واعتبر الاحتفال بهذا اليوم محرّم وبدعة من البدع، لأن الاحتفال بهذا اليوم فيه تشبّه بأعياد الكفار وعاداتهم البدعيّة، كذلك لا يجوز الاحتفال بأي عيد غير الأعياد المشروعة وهي: عيد الفطر وعيد الأضحى، وقال الشيخ ابن عثيمين في نص فتواه:

“إن الاحتفال غير جائز بالعيد الوطني، وذلك لأنه من الأعياد الباطلة، وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انتصر على المشركين بغزوة بدر، ثم فتح مكة وغيرها من الانتصارات التي لم يثبت ولم يرد أنه قد احتفل بذكرى أيً منها، كما لم يفعل ذلك أحد من الصحابة، لذا يجب على المسلم الاقتداء بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الأجلاء والسلف الصالح، وأن يقتصر احتفالهم فقط على أعياد الإسلام والمسلمين“.[1]

هل يجوز حضور احتفالات اليوم الوطني

لا يجوز لأي مسلم ومسلمة الخروج لحضور احتفالات اليوم الوطني أو ما يُسمى بالعيد الوطني، وذلك لأن الاحتفال بهذا اليوم هو بالأساس بدعة من البدع المستحدثة، ولا يجوز المشاركة بهذه الاحتفالات بأي طريقة كانت، لأن حضور هذه الاحتفالات والمشاركة بها هي نوع من التعاون على نشر الأمور البدعيّة الشركيّة التي ليس لها أصل في الشرع الحنيف، والمسلم يجب أن ينأى بنفسه عن المشاركة بمثل هذه الاحتفالات المخالفة للشرع والدّين الحنيف كأن يُظهر الفرح والبهجة بهذا اليوم أو يتبادل التهاني والتبريكات والهدايا فيه.[1]

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات المقترحة الآتية:

ختاماً؛ تم تسليط الضوء على ما حُكم الاحتِفَال بِاليَوم الوَطَني ابن عثِيمِين حيث تم بيان الحكم الشرعي للاحتفال بهذا اليوم، كذلك ذُكر ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني في المدارس والمعاهد وغيرها من أماكن.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو حكم الاحتفال بيوم العلم السعودي؟

ما هو حكم الاحتفال بيوم العلم السعودي؟
لم يُجز ابن باز وغيره من العلماء الاحتفال بيوم العلم السعودي، وعدّوا ذلك تقليداً أعمى للكفار وأعيادهم الشركيّة المبتدعة، وتقليد الكفار هو أمر محرم ومنهي عنه.

ما هو حكم الاحتفال بعيد الاستقلال؟

ما هو حكم الاحتفال بعيد الاستقلال؟
الاحتفال بعيد الاستقلال والتهنئة به هو بدعة من البدع التي لا أصل لها، ولا يجوز الاحتفال بعيد الاستقلال، لأن الله تعالى شرع لنا الاحتفال بعيدين فقط في السَّنة هما: عيد الفطر، وعيد الأضحى.

هل يجوز الاحتفال بغير العيدين؟

هل يجوز الاحتفال بغير العيدين؟
لا يجوز لأي مسلم أو مسلمة الاحتفال بغير عيدي الفطر والأضحى، والاحتفال بغير العيدين هو نوع من مشاركة الكفار باحتفالاتهم المحرمة، لذا يجب ترك الاحتفال بغير العيدين.

ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني مع الدليل؟

ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني مع الدليل؟
الاحتفال باليوم الوطني هو بدعة من البدع المحرّمة بحسب علماء الأمة، والدليل هو قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ).

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *