هل اليوم الوطني حرام

هل اليوم الوطني حرام
هل اليوم الوطني حرام

هل اليوم الوطني حرام أم حلال، فاليوم الوطني هو مناسبة وطنيّة بامتياز، يتم فيها استذكار أمجاد الدولة، وتذكّر يوم استقلالها وإنجازاتها، وتحتفل الكثير من الدول حول العالم في هذا اليوم، ومنها  السعودية التي تحتفل بيومها الوطني في 23 من شهر سبتمبر من كل عام، فهل الاحتفال بهذا اليوم حرام؟ في مقال ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على هذه المسألة، بالإضافة إلى معرفة السبب في تحريم الاحتفال باليوم الوطني؟

هل اليوم الوطني حرام

الاحتفال باليوم الوطني حرام شرعاً، وقد عدّ غالبيّة علماء الأمة، ومنهم ابن باز، وابن عثيمين، وغيرهم بأن اليوم الوطني هو يوم مبتدع فيه تشبّه بأعداء الدّين وتقليد لهم في مناسباتهم واحتفالاتهم، وأنه ليس هناك أي أعياد أو أيام يُحتفل فيها في الإسلام سوى عيدين هما: عيد الفطر والأضحى، لذا فاليوم الوطني هو من الأيام المحرّمة شرعاً التي لا يجوز الاحتفال بها بأي حال من الأحوال حتى وإن لم يكن القصد من الاحتفال باليوم الوطني هو العبادة وكان الاحتفال به لمجرد العادة.[1]

لماذا حرم الاحتفال باليوم الوطني

الاحتفال باليوم الوطني هو بدعة من البدع المحرّمة، وذلك لأنه تقليد للمشركين والكفار في أعيادهم المبتدعة التي لا أصل لها ولا دليل عليها، وفيه أيضاً تشبّه بالأيام التي يبتدعها اليهود والكفار، وقد نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبّه باليهود والنصارى وأتباعهم، وقد حَصر الشرع الحنيف أعياد الأمة بعيدين في السنة فقط، ولا يجوز الزيادة على هاتين المناسبتين أو الاحتفال بغيرهما، أو تشريع أعياد وأيام غير موجودة بالأساس، لأن ذلك من كبائر الذنوب.[2]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

في الختام؛ تمت الإجابة على تساؤل هَل اليَوم الوَطني حَرَام فقد ذُكر الحكم الشرعي لهذا اليوم بحسب علماء الأمة، كذلك ذُكر السبب الرئيس في تحريم الاحتفال بالعيد الوطني في الشرع الحنيف.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الاحتفال بغير العيدين؟

هل يجوز الاحتفال بغير العيدين؟
لا يجوز للمسلمين الاحتفال بأي أعياد أو أيام سوى يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، لأن الاحتفال في سواهما يعتبر من البدع المحرمة.

ما هو حكم ما يسمى باليوم العالمي؟

ما هو حكم ما يسمى باليوم العالمي؟
اليوم العالمي هو أمر غير جائز ومحرم شرعاً، لأن فيه تقليد لأعداء الإسلام، وهو أيضاً نوع من الاحتفال بأيام وأعياد محرمة ليس عليها دليل.

ما هو حكم اليوم الوطني ابن عثيمين؟

ما هو حكم اليوم الوطني ابن عثيمين؟
لم يُجز ابن عثيمين الاحتفال باليوم الوطني، واعتبره بدعة من البدع المستحدثة.

ما هو حكم اليوم الوطني هيئة كبار العلماء؟

ما هو حكم اليوم الوطني هيئة كبار العلماء؟
الاحتفال باليوم الوطني عند هيئة كبار العلماء يعتبر بدعة، وهو نوع من التشبه بالكفار وأعيادهم التي ليس عليها دليل من القرآن ولا من السنة.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *