حكم الاحتفال باليوم الوطني الشيخ المطلق

حكم الاحتفال باليوم الوطني الشيخ المطلق
حكم الاحتفال باليوم الوطني الشيخ المطلق

حكم الاحتفال باليوم الوطني الشيخ المطلق هل هو جائز أم محرّم؟ فقد جعل الله تعالى للأمة الإسلاميّة عيدين للاحتفال بهما وهما: عيد الفطر وعيد الأضحى، ولم يُجز الشرع الحنيف الاحتفال فيما سوى هذين اليومين، فهل يجوز الاحتفال بما يُسمى باليوم الوطني؟ في مقال ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على الحكم الشرعي لذلك عند الشيخ المطلق، بالإضافة إلى معرفة حكم الاحتفال بغير العيدين؟

حكم الاحتفال باليوم الوطني الشيخ المطلق

أجاز الشيخ المطلق للمسلمين الاحتفال باليوم الوطني، بل اعتبر أن اليوم الوطني هو يوم فرح وسرور وخير، وأنه يوم عمل وسعي لإعمار البلاد، واشترط الشيخ المطلق للاحتفال بهذا اليوم ابتعاد الأشخاص عن ارتكاب الأخطاء الشرعيّة مثل: الاختلاط بين الجنسين، ووضع الأغاني المحرّمة، ومخالفة القوانين وغيرها من مخالفات، ونص فتوى الشّيْخ المطْلق فيما يخص حكم الاحتفال باليوم الوطني هي:

“اليوم الوطني هذا يوم جَمع الله فيه الكلمة في هذه البلاد، بعد أن كانت متفرقة ومشتتة، وكانت كل قرية كأنها حكومة تقاتل القرية الأخرى، فأصبحت بلادنا في مقدمة الدول العربية تعليمًا واقتصادًا ووحدة وطنية، فوحّدت هذه السعودية كلها في هذا اليوم، فتذكُّر هذا اليوم، وتذكُّر هذه النعم فيه، وزيادة حمد الله وشكره، أمر ينبغي أن نتمسك به، وأن نهتم به، وأن ننقله إلى أبنائنا وبناتنا وإخواننا وأخواتنا”.[1]

هل يجوز الاحتفال بغير العيدين

لا يجوز الاحتفال بغير يومي العيدين وهما: عيد الفطر، وعيد الأضحى، وقد حرّم الشرع الحنيف الاحتفال بغير هذين اليومين، ولم يرد في الإسلام أي أعياد مشروعة سوى يومي العيدين، والاحتفال بغيرهما هو بدعة من البدع المستحدثة، كذلك هو تقليد للكفار في أعيادهم الشركيّة المبتدعة، فجميع الاحتفالات المبتدعة مثل: الاحتفال باليوم الوطني، والاحتفال بيوم التأسيس، ويوم العَلم، وعيد الأم وغيرها من أعياد مستحدثة هي جميعها يحرّم الاحتفال بها بأي حال من الأحوال، وهي ليست من السنّة بشيء.[2]

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات المقترحة الآتية:

في نهاية المقال؛ تمت معرفة حُكم الاحتِفال باليَوم الوَطني الشّيخ المطلَق، فقد تم بيان رأي الشيخ المطلق بهذا اليوم، ونص فتواه في حكم الاحتفال باليوم الوطني، كذلك ذُكر إذا كان يجوز للمسلم الاحتفال بغير يومي العيد، أم لا يجوز؟

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل احتفال باليوم الوطني حرام؟

هل احتفال باليوم الوطني حرام؟
لم يُجز غالبيّة العلماء المسلمين ومنهم ابن باز وابن وصالح الفوزان وغيرهم الاحتفال باليوم الوطني، وعدّوا الاحتفال بهذا اليوم بدعة من البدع التي ليس عليها دليل من القرآن الكريم ولا من السنّة.

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان؟

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان؟
لم يُجز الشيخ الفوزان الاحتفال باليوم الوطني، بل عدّ الاحتفال بهذا اليوم بدعة من البدع، ومحدثات الأمور، وكل بدعة ضلالة، وطل ضلالة في النار.

هل يجوز الاحتفال بالأيام العالمية؟

هل يجوز الاحتفال بالأيام العالمية؟
لا يجوز للمسلم الاحتفال بالأيام العالمية، ولا يجوز للمسلم المشاركة بمثل هذه الاحتفالات التي تعاد وتتكرر في كل عام.

ما هي الأعياد التي يجوز الاحتفال بها شرعاً؟

ما هي الأعياد التي يجوز الاحتفال بها شرعاً؟
الأعياد التي يجوز الاحتفال بها شرعاً هي: عيد الأضحى، وعيد الفطر، ولا يجوز الاحتفال بسواهما من الأعياد أو الأيام المبتدعة.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *