حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس
حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس، فإن اليوم الوطني من الأيام التي يتم فيها عَقد المهرجانات والاحتفالات بمشاركة الفعاليات الرسميّة والشعبيّة، حيث يعتبر هذا اليوم يوماً مهماً يتم فيه حَشد الكثير من الجهود من قِبل الدولة ليكون الاحتفال على أكمل وجه، وفي مقال ويكي الخليج سنتعرف على حكُم الاحْتفال باليوم الوطني عند الشيخ عثمان الخميس؟ وهل الاحتفال باليوم الوطني حرام أم أنه جائز؟

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس

لم يُجز الشيخ عثمان الخميس الاحتفال باليوم الوطني، وذلك لأن المسلمين ليس لهما إلا عيدان يحتفلون بهما وهما: عيد الفطر، وعيد الأضحى، ولا يجوز الاحتفال فيما سوى هذين العيدين، وذلك لأن اليوم الوطني عيد مبتدع لم يرد دليل صحيح عليه من الشرع الحنيف، والاحتفال باليوم الوطني يعتبر من الباطل ومبتدعات الأمور التي حرّمها الشرع، ونص فتوى عثمان الخميس فيما يخص الاحتفال باليوم الوطني هي:

“المسلمون لديهم عيدان فقط، هما يوم الفطر ويوم الأضحى، وأن الجمعة أيضا عيد يجتمع فيه المسلمون، يجتمعون فيه للعبادة، ولكن لا يجوز حتى الاحتفال بيوم الجمعة. أما ما يسمى بالعيد الوطني فلا يجوز الاحتفال به، إذا حدثت هذه القضية فهي باطلة، والمسلمون اليوم قد وقعوا في قضية يحتفلون فيها بأكثر من احتفالهم بأعياد الإسلام الشرعية، والله ورسوله أعلم”.[1]

هل الاحتفال باليوم الوطني حرام

الاحتفال باليوم الوطني هو أمر حرّمه غالبيّة علماء الأمة ومنهم: ابن باز، وابن عثيمين، والشيخ صالح الفوزان وغيرهم، وذلك لأن اليوم الوطني هو يوم مبتدع شركي ليس له أصل، وليس عليه دليل لا من القرآن الكريم ولا من السنة المطهّرة مثله مثل الأعياد البدعيّة الأخرى: مثل يوم العَلَم، ويوم المولد النبوي، ويوم الأم وغيرها من أعياد محرمة لم يرد نص صحيح بتحليلها أو بالحث عليها، كذلك لم يحتفل النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا صحابته الكرام بمثل هذه الأعياد والأيام، ولو كان الاحتفال بها خيراً لسبقونا إلى الاحتفال بها.[2]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

ختاماً؛ تم بيان ما هو حُكم الاحتِفَال باليَوم الوَطني عُثمان الخَميس حيث ذُكر ما هو الحكم الشرعي للاحتفال بهذا اليوم عند عثمان الخميس، بالإضافة إلى ذِكر فيما إذا كان الاحتفال باليوم الوطني حراماً أم أنه جائز شرعاً؟

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان؟

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان؟
الاحتفال باليوم الوطني غير جائز عند الشيخ صالح الفوزان، واعتبر صالح الفوزان أن الاحتفال بهذا اليوم هو بدعة من البدع المستحدثة التي لا أصل لها.

هل يجوز الاحتفال بالأيام العالميّة؟

هل يجوز الاحتفال بالأيام العالميّة؟
لا يجوز للمسلمين الاحتفال بالأيام العالميّة التي انتشرت في وقتنا الحالي مثل اليوم الوطني، ويوم الاستقلال، ويوم التأسيس وغيرها من أيام ومناسبات تتكرر في كل سنة في ذات الوقت.

هل يجوز الاحتفال بالإسلام؟

هل يجوز الاحتفال بالإسلام؟
يجوز الاحتفال بالمناسبات الدنيويّة مثل مناسبات الأعراس والتخرج وما شابه، بشرط أن تخلو هذه المناسبات من منكرات الأمور والمحرّمات، لأن هذه المناسبات ليست من العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه.

ما هو حكم الاحتفال بيوم التأسيس؟

ما هو حكم الاحتفال بيوم التأسيس؟
لم يُجز علماء الأمة الاحتفال بيوم التاسيس، وعدّوه يوم مبتدع فيه تشبّه بالكفار وأعيادهم، لذا فالاحتفال بهذا اليوم غير جائز.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *