حكم الاحتفال باليوم الوطني في المدارس

حكم الاحتفال باليوم الوطني في المدارس
حكم الاحتفال باليوم الوطني في المدارس

حكم الاحتفال باليوم الوطني في المدارس والجامعات والأماكن العامة والساحات، حيث يعتبر اليوم الوطني يوماً لإقامة الاحتفالات والعديد من الفعاليات والمهرجات، وذلك ابتهاجاً بذكرى تأسيس الدولة أو استقلالها أو جلوس رئيس الدولة على العرش، وفي مقال ويكي الخليج سوف يتم بيان حكم الاحتفال باليوم الوطني في المدارس؟ وما هو حكم المشاركة باحتفالات اليوم الوطني.

حكم الاحتفال باليوم الوطني في المدارس

الاحتفال باليوم الوطني حرام شرعاً، سواءً كان ذلك في المدارس، أو في المعاهد، أو في الجامعات، أو في أي مكانٍ آخر، واعتبر هيئة كبار العلماء أن الاحتفال بهذا اليوم هو بدعة من البدع التي لا أصل لها، لذا لا يجوز الاحتفال باليوم الوطني أبداً بأي حال من الأحوال، فلم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا صحابته الكرام أنهم احتفلوا باليوم الوطني أو غيره من الأيام المبتدعة، والمسلمين ليس لهم سوى عيدين يحتفلون بهما وهما: عيد الفطر، وعيد الأضحى.[1]

هل يجوز حضور احتفالات اليوم الوطني

لا يجوز للمسلمين حضور احتفالات اليوم الوطني ولا المشاركة بها، وذلك لأن اليوم الوطني هو يوم مبتدع، وفيه تشبّه بالكفار وأعيادهم وأيامهم البدعيّة، وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن التشبّه بأعياد المشركين أو تقليدهم، بل أمر بمخالفة المشركين وأعداء الدّين في كل ما يقومون به ويفعلونه، فلا يجوز حضور الاحتفال بهذا اليوم حتى وإن لم يكن يقصد المسلم من حضوره للاحتفال العبادة، وكان حضوره من باب العادة فقط.[2]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

ختاماً؛ تم تسليط الضوء على حُكم الاحْتِفال باليَوم الوطني في المدارس، فقد ذُكر الحكم الشرعي لذلك الأمر، كذلك ذُكر فيما إذا كان يجوز حضور احتفالات اليوم الوطني أم أن ذلك غير جائز؟

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الاحتفال في اليوم الوطني؟

هل يجوز الاحتفال في اليوم الوطني؟
لا يجوز الاحتفال باليوم الوطني، وقد عدّ علماء الأمة هذا اليوم من الأيام المبتدعة التي ليس لها أصل وليس عليها دليل من القرآن ولا من السنة المطهّرة.

ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني الفوزان؟

ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني الفوزان؟
الاحتفال باليوم الوطني عند الفوزان يعتبر بدعة من البدع المستحدثة، لذا لا يجوز الاحتفال بهذا اليوم مهما انتشر الاحتفال به، وحتى لو احتفل به غالبية الناس، فإنه يبقى محرماً.

هل يجوز الاحتفال بيوم معين؟

هل يجوز الاحتفال بيوم معين؟
لا يجوز للمسلمين اتخاذ يوم معين عيداً يعتاد الناس على الاحتفال به، واتخاذ أي يوم من الأيام عيداً يعتبر بدعة من البدع المُحدثة.

ما هو حكم الاحتفال بيوم العلم؟

ما هو حكم الاحتفال بيوم العلم؟
لا يجوز الاحتفال بيوم العَلَم، لأن فيه تشبه بأعداء الإسلام وعاداتهم البدعيّة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم من إحداث أمر في الشرع دون دليل.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *