حكم الاحتفال باليوم الوطني إسلام سؤال وجواب

حكم الاحتفال باليوم الوطني إسلام سؤال وجواب
حكم الاحتفال باليوم الوطني إسلام سؤال وجواب

حكم الاحتفال باليوم الوطني إسلام سؤال وجواب يُقصد باليوم الوطني هو: اليوم الذي تحتفل به دولة من الدول بيوم استقلالها وتأسيسها، حيث تُقام في هذا اليوم الاحتفالات، والمهرجانات في الساحات العامة والطرقات، فهل يجوز الاحتفال باليوم الوطني؟ في مقال ويكي الخليج سوف يتم بيان حكم الاحتفال بهذا اليوم في موقع إسلام سؤال وجواب، بالإضافة إلى معرفة الأعياد التي يُباح الاحتفال بها شرعاً؟

حكم الاحتفال باليوم الوطني إسلام سؤال وجواب

لا يجوز الاحتفال باليوم الوطني بحسب موقع إسلام سؤال وجواب، والاحتفال باليوم الوطني هو بدعة من البدع التي ليس عليها دليل من القرآن ولا من السنة المطهّرة، كذلك الاحتفال بهذا اليوم  فيه تشبّه بأهل الكفر وأعياد الجاهليّة، وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- الأمة الإسلاميّة عن تقليد عادات وأعياد أهل الكفر، وقد استدل العلماء على حرمة الاحتفال باليوم الوطني لعموم قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: (مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ)[1].[2]

ما هي الأعياد التي يجوز الاحتفال بها شرعا

الأعياد التي يُباح الاحتفال بها في الشرع هي: عيد الفطر، وعيد الأضحى، وأما الاحتفال بغير هذين اليومين، فيعتبر بدعة من البدع التي لا أصل لها، ولم يرد عليها دليل، كذلك لم يحتفل النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا صحابته الكرام إلا بهذين اليومين، لذا لا يجوز ابتداع أعياد وأيام لا أساس لها في الشرع الحنيف، وفيها تقليد للكفار وأعيادهم المبتدعة، والمسلم يجب أن ينأى بنفسه عن المشاركة بمثل هذه الأعياد، حتى لا يأثم على المشاركة بهذه الاحتفالات.[3]

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات المختارة الآتية:

في الختام؛ تم بيان ما هو حُكم الاحتفال باليوم الوَطني إسلام سُؤال وجَواب مع بيان الدليل الشرعي على هذا الحكم، كذلك ذُكر ما هي الأعياد التي يُباح الاحتفال بها في الشرع الحنيف.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ماذا يعني الاحتفال باليوم الوطني؟

ماذا يعني الاحتفال باليوم الوطني؟
الاحتفال باليوم الوطني هو بمثابة ذكرى للأجيال بتجديد مشاعر الولاء والانتماء للوطن والقيادة الحكيمة، والتأكيد على وحدة الصف الواحد والقيادة.

هل احتفال اليوم الوطني حرام؟

هل احتفال اليوم الوطني حرام؟
حرّم غالبية علماء الأمة الاحتفال باليوم الوطني، وعدّوه بدعة من البدع المستحدثة التي ليس لها أصل.

لماذا حرم الاحتفال باليوم الوطني؟

لماذا حرم الاحتفال باليوم الوطني؟
الاحتفال باليوم الوطني فيه تشبّه بأعداء الله، وهو نوع من تقليد الكفار بأعيادهم الشركيّة المبتدعة، لذا يحرّم الاحتفال بهذه اليوم.

ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان؟

ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان؟
اعتبر الشيخ صالح الفوزان أن الاحتفال باليوم الوطني بدعة حتى وإن احتفل به الكثير من الأشخاص، والدليل على تحريمه ما ورد في الأحاديث النبوية التي تنهى عن محدثات الأمور.

المراجع

[1]صحيح مسلمعائشة أم المؤمنين ،مسلم ،صحيح مسلم ، 1718، [صحيح]

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *