دعاء عن الام بالصحة والعافية مستجاب مكتوب

دعاء عن الام بالصحة والعافية مستجاب مكتوب
دعاء عن الام

دعاء عن الام بالصحة والعافية مستجاب مكتوب وطول العمر وراحة البال من الأدعية الأكثر تداولاً وانتشاراً على مواقع التواصل الاجتماعية، فالأم هي الشخص الأكثر تواجداً أو ذكراً ضمن نشاطات المتفاعلين فيها، ويقدّم ويكي الخليج في التالي دعاء عن الام قصير أو طويل، يطلب فيه للأم خيري الدنيا والآخرة، وأن تنال من كرم الله تعالى رحمته، وشرف الفوز برضاه وصحبة الأنبياء في الآخرة.

دعاء عن الام اللهمّ بارك في عمر أمي واجعلني من الفائزين ببرها، وأسألك يا رب العرش العظيم أن تكرمني بما يرضيك بكسبي رضاها، وأن تحتسبني من المحسنين البارين لولديهم يا رحمن يا رحيم.
دعاء لحفظ الأم اللهم أرض عنّا وعن والدينا، وارحم والدتي التي باتت بجوارك ولا خير إلا بجيرتك، وارزقها حسن الخاتمة وحسن الجوار برحمتك يا عفو يا كريم، واجعل في قبرها نوراً يسكن روعها ووحشتها فيه.
دعاء للام بالصحة والعافية إلهي أسألك أن تجلل والدتي هذه الأمة الضعيفة بثوب العافية، وأن تكلل مشوارها في الحياة بالصحة وألا تقبض روحها إليك إلا وأنت راضٍ عنها غير غضبان.
دعاء عن الأم المتوفية يا رب الكون ورب العرش العظيم، ها هي أمي باتت بين يديك، استودعك روحها الطيبة وجسدها المنهك من المرض، وأطلب لها من رحمتك الرحمة التي وصفت بها نفسك.
دعاء للام بالسعادة يا رب الكون يا الله ويا من جل شأنه وتبارك علاه، ألهم أمّي أسباب السعادة والهناء، وارزقها من طيب كرمك ومن حنيّتك عليها بقدر ما أكرمَتنا في صبانا، وجللها بالعافية يا واسع الكرم.
دعاء للام من القرآن اللهم اجعل قلب أمّي عامراً بذكرك وسعيداً بحبك وتقواك، واحتسبها من المشمولين بإحسانك، اللهم أقرر لها عيشها وارزقها ودارها، واجعلها ممن عمل فأحسن وبارك بعمرها يا كريم.

دعاء عن الام بالصحة والعافية مستجاب مكتوب "+750 دعاء للام بالسعادة"
دعاء عن الام بالصحة والعافية مستجاب مكتوب "+750 دعاء للام بالسعادة"

اقرأ أيضًا: دعاء للام المتوفية مكتوب وبالصور

دعاء عن الام مكتوب

فالأم لها المكانة الخاصة في قلوب ووجدان الأبناء ومن يقوم مقامهم، ممن وجب عليهم احترامها وإجلالها تقديراً لعطائها منقطع النظير، باقة من أجمل وأرقى كلمات الدعاء للأم يتم استعراضها فيما يلي:

  • اللهم اجعل أمي من الذاكرين لك والشاكرين لجزيل نعمائك والطائعين التائبين لوجهك الكريم، اللهمّ وسع عليه الرزق واشرح صدرها في آخر عمرها يا رب العالمين.
  • إلهي يا من لا يرد سؤل عباده المحتاجين، ولا يوصد بابه عند طلب الداعين، أسألك وما لي أن أسأل سواك أن تحفظ لي أمي الحنونة، وأن ترزقني برها ورضاها.
  • اللهمّ أسألك وأنت خير من يسأل ألا تريني في أمّي ما تدمع عيني به، وألا تحرمني عطفها وحنانها، وأن تحتسبني من عبادك البارّين لك ولوالدينا يا كريم.

دعاء عن الام

اقرأ أيضًا: دعاء الام المتوفية في عيد الام

دعاء عن الام والاب

أوصى الله تعالى ببر العبد لوالديه، فلولاهما لن يدخل الجنّة، ولن يشمّ ريحها، لأنهما ريحانتان مقطوفتان منها، في التالي عدد من الأدعية لكسب بر الوالدين، وحفظهما في الدنيا والآخرة، ومنها:

الدعاء الأول اللهمّ اجعلني قرة عين لأبوي وأسمعني، وأسمعهما أطيب الكلام يوم التناد ويوم الحشر إليك، وهوّن عليهما سكرات الموت، وخفف لهما من وحشة وعذاب القبر يا عفو يا كريم.
الدعاء الثاني اللهمّ اجمعنا بوالدينا يوم الحساب، وخذ من إحساننا فداءً لهما وأعنّا على برهما، حتى تقوم الساعة أحياءً وأمواتاً، وأخرج من ذرارينا من يحفظنا كما نحفظ آباءنا يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم اجعل والدي في مستقر رحمتك، واحشرهم إلى جوار عبادك الصالحين من الأنبياء والصديقين، وحرّم النار على أجسادهم فهما من عبادك الطائعين حتى يوم الدين.

دعاء عن الأم والاب

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء للام يوم الجمعة مكتوب 

دعاء عن شفاء الام

من كان له أمّا مريضا قد أنهك جسدها من شدة المرض وجب عليه الدعاء بشفائها، لأنها أفنت عمرها وهذا الجسد في الكد والتعب وكثرة التضحية كي ينجو من مغبات الدنيا، ومن الأدعية الرائعة لشفاء الأم ما يلي:

  • اللهمّ شافي كل أمهات المسلمين  من السقم، وارفع عنهن كل ابتلاء ابتليتهنّ به، فلا تجرح قلوب عبادك لما يلمّ بهنّ من مآسي، واصرف عنهن لمزات الشياطين، فحصنهن بلا إله إلا أنت يا رب العرش الكريم.
  • اللهم أنت من قال وقوله هو الحق في كتابه الكريم بعد بسم الله الرحمن الرحيم {أدعوني أستجب لكم}، نسألك بجلال وجهك شفاء أمهات المسلمين ولباس العافية والصحة من لدنك.
  • اللهم أرح فؤاد والدتي من السقم وسواه؛ مما يرهقها من المرض والألم، وأجهلها من القائمين بالسلامة، وبرّد نار قلبها بسكينة تهدأ به روعها واحفظها لنا وأبعد الشر عن دروبها يا أرحم الراحمين.

دعاء عن شفاء الام

اقرأ أيضًا: دعاء لأمي المتوفية عيد الفطر

دعاء عن موت الام

من فقد. أمّاً لظرف طارئ أو مرضٍ عضال، فقد خسر في الدنيا من كان لديه الاستعداد على الدوام أن يطأ النار تضحيةً لأجل بقائه بلوغه خير ما تشتهيه نفسه، وحري به إذ يذكره بالدعاء، ومن دعاء الأم الراحلة ما يلي:

دعاء عن موت الام
  • أسألك اللهمّ أن ترحم من توفيتها، وباتت من المنومين لديك، وأن تجعلها ممن غنموا ففازوا بأسباب الجنّة، وأن ترزقني برها الذي أنال به مفتاح الجنة، وأن ترضى عنها، وتنير قبرها حتى تقوم الساعة.
  • يا ربنا ورب الكون كله سؤلنا إليك في هذه الساعة أن تزيل الحزن من قلوب أمهاتنا، فلا تجعل بقلوبهنّ ولو مثقال ذرة من الهم، فأسعدها بالدنيا بما تتمنّى، وهنأها ببلوغ جنتك يا الله.
  • اللهمّ لا تفوّت على والدتي لحظة سعادة، ولا تحرمها من الدنيا ما يسرّ لها خاطرها، وأجبر قلبها لما كسره الزمان، وأسألك أن تحتسبها من المقبول عملهم يوم الحساب.

دعاء عن موت الام

اقرأ أيضًا: في عيد الأم اللهم ارحم أمي

دعاء عن حفظ الام

الأم من نعم الله التي يرجى على الدوام عدم زوالها، وبركتها في الدار وحسّها فيه من الأمور التي يطيب بها العيش ولا طعم للحياة بدونها، من أجمل الدعاء بحفظ الأم والتطيّب بوجودها ما يأتي:

  • اللهم احفظ هذه الأمة من عبادك الصالحين، التي أفنت عمرها في سبيل أن نحيا كراماً محفوظين، وهوّن عليها صعاب الدنيا ومصائبها وبارك لها فيما ترزقها إلى يوم الدين.
  • أسألك اللهمّ أن تحفظها لي وأن ترزقني برّها ما حييت، اللهمّ عافي لأمي جسدها من السقم، وارفعها إليك بلا أوجاعٍ أو ألم، وأحسن لهذه الأمة الفقيرة ختامها وجاورها جيرةً صالحة يوم الدين.
  • اللهم اجعل القرآن ربيع قلب أمي قبل أن تحشر إليك، واحفظها من كل مكروه، وأصرف الشر عن دربها، أطلق الشهادة على لسانها يوم تقبض روحها، ولا تتوفها إلا وأنت راضٍ عنها غير غضبان.

دعاء عن حفظ الام

اقرأ أيضًا: دعاء للام المتوفية يوم الجمعة مؤثر جدا مكتوب

دعاء عن مرض الام

من كان له. أمّاً أضناها التعب، وأشقاها المرض لا بد من دعائه لها بالخلاص من الشقاء وراحة البال وطمأنينة القلب وسكينة المشاعر، ومن أحلى الأدعية بهذا القبيل ما يأتي:

الدعاء الأول
  • اللهمّ عافها من المرض وما ألمّ بجسدها البالي من وباءٍ وسقم، وألهمها المزيد من الصبر والرضا بقضائك يا كريم، اللهم أحسن مثواها يوم الحشر وأكرمها بالخاتمة المكللة بالرضا والثواب العظيم.
الدعاء الثاني
  • أسألك يا ربي العظيم أن تشفي جسد أمي الذي أرّقه المرض، وأن تسلبه أسباب الوجع، اللهم عافِ روح التي أضنتها أنفاس الألم، ربي شافي لي والدتي من سقمها، وبلغها بصبرها رضاك.
الدعاء الثالث
  • اللهمّ يا كاشف الضر وعالم كل ما يجول بالسر، أسألك الأجر والعافية والمعافاة الدائمة لروح أمي الطاهرة، فقد استودعتك ربي عافيتها فعافيها، وسألت من لدنك رعايتها وحراستها بعينك التي لا تنام.

دعاء عن مرض الام

اقرأ أيضًا: +10 مقولات عن الام مؤثرة جدا

حالات عن الام دعاء

يمكن التعرف على الحالات المزاجية للأشخاص من خلال ما يشاركونه من كلام عن المشاعر في قسم الحالات ضمن حساباتهم الشخصية بالعالم الافتراضي، ومن ذلك الدعاء للأم الميتة أو المريضة، أو التي لا زالت على قيد الحياة، ومنه:

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم يا ذا الجلال والإكْرام نسألك بعظمة اسمك الكريم، فإذا دُعيت به أجبتنا، أن تمد بعمر أمي، وأن تغدق عليها من وابل بركتك ورحمتك، وألا تريني من هوانها ما يبكيني.
  • اللهم اقبلها واقبل منها توبتها عندما أتتك تائبةً منيبة، وتجاوز عن سوء عملها واحفظها من كل كرب، وأسألك اللهم ألا تردها إلى أرذل العمر، وأن تختم بالصالحات أعمالها.
  • اللهمّ استودعك أمّي، وأطلب إليك أن تحفظها بحفظك، وألا تكلها لغيرك وسوا وجهك الكريم، اللهمّ أسعدها ما حيينا، وأكرمها مثواها بحسن جوارك في آخرتها.

حالات عن الام دعاء

اقرأ أيضًا: صور وخلفيات ورمزيات عن الام للفيس والواتس والانستا

دعاء عن الام المتوفية

متى ما توفيت الأم تتلاشى من البيوت الكثير من أسباب الرحمة وسواها من أسباب السعادة والبركة، فهي من أوصى الله ببرها ورعايتها وكسب رضاها لكسب الجنة، ومن أدعية الأم الراحلة ما يأتي:

الدعاء الأول نسألك اللهم بحق كل من له حق لديك من الأنبياء والأولياء الصالحين المغفرة لأمهاتنا والتجوز عن سيئاتهم، وأن تكرهم بحسن المحشر وطيب الميتة، أسألك اللهم نوراً بقبرها وعطراً يفوح منه يطيب بعده ذكرها.
الدعاء الثاني اللهمَّ يا حنّان اغفر لوالدتي ما تقدّم من ذنبها وما تأخر، وأنت العالم بالسر والعلن من عملها، اللهمّ لا تبلغنا عنها لا في ولا في الآخرة إلا ما يسر خاطرها وخاطرنا.
الدعاء الثالث اللهمّ يا واسع الكرم أسألك أن تتولها، وأن تكرمها بقبول توبتها إليك، وأن تقبلها بين عبادك الذاكرين ولنعمائك من الشاكرين، وأن تحتسبها بين عبادك الأتقياء الصالحين، فلا تجعل لها هما إلا فرجته.

دعاء عن الأم المتوفية

اقرأ أيضًا: عبارات عن يوم الام العالمي بالعربية والانجليزية

دعاء عن الام المتوفيه في رمضان

من خير الأعمال في الشهر المبارك وسواه من مناسبات العمل ذو الأجر المضاعف هو الدعاء والابتهال إلى الخالق تقرّباً من أسباب رحمته للنفس أم لمن نغليه، والأم هي ذات النصيب الأكبر في هذا الدعاء برمضان، ومنه:

  • ربِّ ببركة رمضان أبعد عن والدتي من الدنيا متاعبها فلا تعلم بها طعم الألم، ولا تبكي لها عيناً، ولا تحزن لها فؤاداً، وأسألك اللهم من كرمك راحة القلب والحفظ من كل مكروه ما حيينا.
  • اللهمّ في رمضان ثبت فؤاد أمي على الإيمان بن والتزام طاعتك واجتناب أسباب معصيتك، ومكّنها من حسن الجواب إذا ما سألها الملكان في قبرها الموحش بكرمك، ومن فضائل رحمتك.
  • في الشهر الفضيل أدعوك اللهم ببركات العمل وبركات الأجر والثواب المضاعف أن تقبل أمي في رحمتك، وأعذرها عن صيام رمضان هذا؛ فهي الآن بين يديك في ذلك القبر الموحش الذي لا يعلم وحشته إلا أنت.

دعاء عن الأم المتوفيه في رمضان

اقرأ أيضًا: دعاء للام المتوفية في عيد الام

دعاء عن الام في يوم الجمعه

يوم الجمعة يوماً مبارك تبدأ بكته من ليلته وتستمر طيلة نهاره، ومن أحسن العمل فيه بليله ونهاره هو الدعاء علّ إحدى ساعاته تكون ساعات قبول واستجابة، ومن طيب الدعاء للأم في يوم الجمعة ما يأتي:

دعاء عن الام في يوم الجمعه
  • في هذا اليوم المبارك أسألك اللهم أن تصرف عن أمي شكوى الهموم، وأن تبعد عن صدرها وقلبها الوجع والآلام، وأن تبلغها أسباب السعادة التي اكتفاء منها.
  • ربنا اكفِ أمهاتنا ببركات يوم الجمعة من أهوال الدنيا وأوجاعها، واستر عوراتهن وآمن روعاتهن، وأدخلهن الجنّة بلا حساب، واستر ما كتموا في سرهن، وتجاوز عن خطاياهن، ولا تشمِت بهن الأعداء يا رحيم.
  • إنها ليلة الجمعة المباركة التي أفتقد فيها لوجه أمي الكريم، اللهمَّ ارحمها وثبت دينها وارزقها العفاف والغنى، واجعلها من رفقاء السّعادة وظللها بها، وجللها بالصحة والعافية.

دعاء عن الأم في يوم الجمعه

اقرأ أيضًا: دعاء للأم المتوفية في العيد بالصور

دعاء عن الام المتوفية حزينة

عندما ترحل الأم عن أحبتها في الدنيا بلا عودة تسبب لهم جرحاً عميقاً لا يندمل بسهولة، مما يولد حزناََ شديداً وجب معه الدعاء لها بما قد يكون شفيعاً لها يوم القيامة، ومن أروع الدعاء للأم المتوفية ما يلي:

  • اللهمّ استودعك أمي التي أسألك حسن الخاتمة لها، وأن تكرمها بأن تقبل من أواخر كلامها شهادة ألا إله إلا أنت، وأن تكرمها بمنازل الشّهداء والصدّيقين، فتجعل بقبرها نوراً إلى يوم الدين.
  • اللهم ارحم والدتك عبدتك، وبنت عبادك الصالحين، فقد رحلت إليك لم يشبع الفؤاد من حبها، بلغها اللهم سلامي وإني أحيا دنياي من بعدها بفضل دعائها وبركاتها.
  • اللهمّ لا تفجع أمي من وحشة القبر، وثبت قلبها على الإيمان بك، وعلّمها بجواب يريك وترضا به عنها عندما يزورها الملكان في قبرها، وسكّن لها فؤادها بما علمها به عنّا من خير.

دعاء عن الأم المتوفية حزينة

اقرأ أيضًا: صور وكلمات عن الأم المتوفية

دعاء عن الام والاب المتوفين

الأبوان هما من وصايا الله لعباده، وبرهما ورعايتهما واجباً يقود صاحبهما إلى أبواب الجنّة، فقد ربط رب العزة والجلالة كسب رضاهما ببلوغها، ومن فقد أبويه عليه بالدعاء ثم الإكثار من الدعاء لهما؛ لأن الله يستحي أن يعذبهما ولهما من يدعوه برحمتهما، ومنه:

الدعاء الأول اللهم لي والدان شيخين افتقدهما إلى رحمتك، أسألك اللهم لهما الرضا عن العمل والثواب الكبير على الشكر، فهما عبديك التأبين الطائعان حتى يوم الحساب.
الدعاء الثاني يا باسط الرزق ومكرم الداعي إليك بالعطايا، مدّنا ومد والدينا من فضلِك العظيم وعفوك ورضاك، وامنن علينا من أسباب جودك ووَاسع كرمك، اللهم اشرح صدرهما لعبادتك ووفقهما لطريق جنتك.
الدعاء الثالث اللهمّ ارحم أبي وأمي وأسكنهما الفردوس الأعلى، واجعلهما ممن يعملون فيفوزون برضاك، وأكرمهم في ضيافتك حتى تقوم الساعة، وامنن عليهما من كرمك يا رحمن يا رحيم.

دعاء عن الأم والاب المتوفين

اقرأ أيضًا: صور للواتس عن الام 

دعاء للميت عن الام

الموت حق، وقد قهر الله به كل عباده، ونحن جميعاً على هذه المعمورة إلى زوال، من بقي في الدنيا له أن يدعوا لمن سبقه بحسن الخاتمة وحسن الجوار، فكيف إذا كان من رحل عنه هي الأم، أروع الدعاء عن الأم الميتة في التالي:

  • اللهم نسألك وأنت العالم بحال والدتي أمتك الفقيرة التي باتت تحت التراب أن تبلغها دعوانا وحزننا بفراقها، وأن تصبرنا على رحيلها وتصبرها على أهوال ووحشة القبر، وأن تطيّب لها هذا القبر فهي من عبادك الصالحين.
  • الله اغفر لأمي مغفرةً تدخل بها الجنّة، فتجاوز عن سوء عملها وعاملها بأسباب رحمتك، ولا تعاملها بمجرد عملها، وأدخلها الجنة التي وعدت بدون حساب.
  • اللهم ابعث لأمي من لدنك رحمة والمقام المحمود العالي، واحشرها إلى جوار النبيين والصالحين، نور لها قبرها، وآنس فيه وحشتها، وتولّها فأنت مولاها فيما قبل وفيما بعد، وارزقها القبول والرضا.

دعاء للميت عن الام

اقرأ أيضًا: عبارات عن عيد الام مع الصور جديدة ومميزة

دعاء بالصور عن الام المتوفية

في التالي سيتم تقديم مجموعة من الصور أو البوستات الجاهزة للتداول التي تم تعزيزها بدعاء رائع ومميز عن الأم الراحلة كالتالي:

دعاء بالصور عن الام المتوفية
دعاء بالصور عن الام المتوفية
دعاء بالصور عن الام المتوفية
دعاء بالصور عن الام المتوفية
دعاء بالصور عن الام المتوفية
دعاء بالصور عن الام المتوفية
دعاء بالصور عن الام المتوفية
دعاء بالصور عن الام المتوفية
دعاء بالصور عن الام المتوفية

رمزيات دعاء عن الام

في سبيل الدعاء للأم يمكن الاستعاضة عن الأدعية اللفظية والمكتوبة بأدعية جاهزة ومعدّة كملفات وسائط أو مجسمات أو رسومات تناسب غرض الدعاء، ومن أمثلتها الكثيرة والمنوعة ما يلي:

رمزيات دعاء عن الام
رمزيات دعاء عن الام
رمزيات دعاء عن الام
رمزيات دعاء عن الام
توبيكات دعاء عن الام المتوفيه

اقرأ أيضًا: عبارات عن الام المتوفية للواتس اب مع الصور

توبيكات دعاء عن الام المتوفيه

يختلف الكثيرين في المعنى الحقيقي أو المقصود بالتوبيك، إلا أن الراجح أن التوبيك هو الكلام الجميل والمعد بطرق وألوان مختلفة للزينة التداول كملفات وسائط مميزة، ومن أمثلة ذلك توبيكات الدعاء للأم، ومنها:

توبيكات دعاء عن الام المتوفيه
توبيكات دعاء عن الام المتوفيه
توبيكات دعاء عن الام المتوفيه
توبيكات دعاء عن الام المتوفيه
توبيكات دعاء عن الام المتوفيه

اقرأ أيضًا: صور معبره عن حنان الام

صور دعاء عن الام والاب

الدعاء للأم والأب لا يتوقف عند الحد اللفظي أو الدعاء المكتوب على الورق والحائط الإلكترونية، بل يمكن الدعاء لها بمشاهدة الدعاء أو قراءته أو حتى سماعه مع التأمين، ومن أمثلة الدعاء للأبوين ما يأتي:

صور دعاء عن الام والاب
صور دعاء عن الام والاب
صور دعاء عن الام والاب
صور دعاء عن الام والاب
صور دعاء عن الام والاب
صور دعاء عن الام والاب
صور دعاء عن الام والاب

اقرأ أيضًا: صور سناب عن الام

مقالات مقترحة

نرشح لك للقراءة ما يأتي من مقالات الدعاء والصور المقترحة عن الأم:

وبهذا يكون ختام مقال دعاء عن الام بالصحة والعافية مستجاب مكتوب، الذي أتيح بفقراته عشرات أمثلة الدعاء للأم والأب الأحياء والأموات، مع صور وتوبيكات جاهزة وعدة للتحميل.

اقرأ أيضًا:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *