دعاء للميت عن الام اللهم يارحمن أرحمها برحمتك يارب

دعاء للميت عن الام اللهم يارحمن أرحمها برحمتك يارب
دعاء للميت عن الام

دعاء للميت عن الام اللهم يارحمن أرحمها برحمتك يارب العالمين، واستجداء -رحمه الله تعالى- بحق صفاته التي سمّى بها نفسه خلال الدعاء هي من الألفاظ التي تقوي وتقرّب العبد من خالقه، كما أنّ لها الفائدة للموتى المذكورين في هذا الدعاء؛ لأن الله يسمعهم إياه بما أتى عليه من دعا من لفظ، ويتيح ويكي الخليج أروع دعاء عن الأم الميتة بالرحمة؛ مما ورد في المأثور والسنّة.

دعاء لامي المتوفية قصير اللهمّ ارحم من غابت عنّي، فأثقلت قلبي بالجراح، ونور قبرها وأكثر من ضياء قلبها إلى يوم البعث يا رب العالمين.
دعاء لامي المتوفية مكتوب إلهي أسألك أن تجعلني خير خلفٍ لأمي، وأعنّي على رضاها فلا ألهو عن الدعاء لها، واجعل المغفرة سمة حسابها يوم العرض عليك يا رب العالمين.
دعاء لامي المتوفية يصلها في قبرها إلهي أسألك أن ترحم والدتي التي كانت بشوشة وقلبها أبيضاً وطيباً، وأن تجعل مسك ريحاً في قبرها والحرير فراشاً لها فيه، اللهمّ اجمعنا سويّاً في العليين حيث قرارنا.

دعاء للميت عن الام اللهم يارحمن أرحمها برحمتك يارب
دعاء للميت عن الام اللهم يارحمن أرحمها برحمتك يارب

اقرأ أيضًا: دعاء للأم المتوفية مكتوب وبالصور

دعاء للميت عن الام

الدعاء هو السلاح الذي سلّح به الله تعالى المسلم ليحصّن به عمله، ومن دعا لميته أو لمن يخصه من الموتى مهما كانت قرابته بهم فهو مثاب عن نفسه وهنه، ومن دعاء الأم الميتة ما يلي:

  • اللهمّ لا تريني في أمي ما يضن به فؤادي فيكفيني ما فيه من ألم فراقها، وأسألك الصفح عن ذنبي ببكائي اعتراضاً عن رحيلها إليك، فبكائي عليها رثاء ً لنفسي برحيلها، لكن عزائي أنه إليك.
  • اللهمّ يا خير من يرحم ولا قادر على الرحمة سواك يا رب العالمين، أسألك الرحمة لأمي، وأن تقرّبها منك إليك، وأن تخرّجها من الكرب العظيم، وأن تحبب خير خلقك بها يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أسألك بحقّ كل الأنبياء والصالحين من الأولياء وبكل أملٍ ورجاء، أن تكتب أمي بين المقبولين بعفوك ورضاك، وأن تجعلها من السعداء الأتقياء، وليس من الخاسرين الأشقياء.
  • اللهمّ بارك بعمر والدتي، وأرشدها لما فيه صلاحها وفلاحها بالقول والعمل، واكتب لها مقعداً في جنتك يعادل قصور الدنيا وما فيها، وبشرها بالنصر المبين والفوز بيوم الدين.

دعاء للميت عن الام

اقرأ أيضًا: صور وكلمات عن الأم المتوفية

حالات دعاء للام المتوفية

دعاء الابن لوالديه هو دعاء مستجاب، والذي يستحب به دائماً أن يتقرب العيد من خالقه، فيتلذذ بالتذلل له والبكاء على أعتاب صلواته، وفي كل الأوقات، ومن أروع الدعاء للأم المناسب لحالات واتس آب أو فيس بوك ما يلي:

حالات دعاء للام المتوفية
  • يا ربّ بارك لأمي ما عاشت به من عمرها ويسر في دروب الآخرة أمرها، وأنعش فؤادها بأمارات الرضا من لدنك، وأبعد عن قلبها في الآخرة أي مرض ينهكه ويلهيه عن السعادة يا رب العالمين.
  • اللهم أستودعك والدتي، وأسألك أن ترزقها رحمةً من لدنك وشفاءً لمرضها في الدنيا لا يغادر سقماً، وأقرر عيوننا برؤيتها معافاة البدن من السقم أو البلاء عاجلة أو آجلة.
  • اللهمّ استودعتك محيّا هذه الأمة الصالحة من عبادك، وصحتها وسعادتها وسألك النّور في قلبها، كما أسألك يا رب حفظها بعينك التي لا تنام، وطول العمر والفوز بالسعادة في داري الدنيا والآخرة.
  • إلهي أعِن أمي في وحشة القبر كما أعنتها على صعاب الدنيا بإلباسها رداء العافية، وألبسها في الجنّة ما لا تشتكي بعده الحزن والهم والسقم والبلاء عاجله وآجله.

حالات دعاء للام المتوفية

اقرأ أيضًا: صور حزينة عن فراق الام

دعاء حزين للام المتوفية تويتر

من الأدعية الثابت ورودها عن نبي الإسلام بالإسناد الصحيح، والتي دعا فيها لموتى المسلمين دون التخصيص لأحد ما يأتي مما قاله رسول الحق:

“اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ”.[1]

“صلَّى بِنا رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- على رجلٍ منَ المسلمينَ، فسمعتُهُ يقولُ اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ – قالَ عبدُ الرَّحمنِ في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ – وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”[2]

حالات دعاء للام المتوفية

اقرأ أيضًا: صور سناب عن الام 

دعاء لامي المتوفية في يوم الجمعة

في يوم الجمعة، وعلى مشارف وأعتاب كل صلاة يحلو الدعاء، ففي هذه الأوقات تغلب الاستجابة والعلم عند الله، ومن أحلى وأجمل أدعية الرحمة لمن رحلن من الأمهات ما يأتي:

  • في هذا اليوم المبارك من أيام الجمعة أسألك يا رب الكون لوالدتي التي غادرتني بغتة، أن تحسن لها مثواها، وأن تزيد أجر الصاحات من عملها بثوابٍ لا يحصى ولا يعد تدخلها به الجنّة بعده بلا حساب.
  • اللهمّ جازِ أمّي بالفردوس الأعلى واغفر لها ما تقدّم من الذنب وما تأخر، واحشرها بجوار الصالحين في يوم الحق الذي وعدت به عبادك المخلصين، يا رب العالمين.
  • اللهمّ اكتب أمي بين المحتسبين في عداد رحمتك، وأنزل في قبرها النور، وأسكنها بما يسكن فيه فؤادها يا رب العالمين، وهيأها لدخول جنتك بهيأة الشباب وعنفوان الفائزين.
  • اللهمّ أمّي اللهمّ أمّي، اللهمّ هي العبدة الصالحة من عبادك التي استودعتها لدى رحمتك وأنا على يقين بأنك لن تردّ دعائي بها، فغسّلها بالبَرَد وهيأها بأحسن صورة لدخول الجنة بإذنك يا كريم.

دعاء لامي المتوفية في يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء للأم المتوفية في العيد بالصور

دعاء لامي بالرحمه والمغفره

أطيب وأزكى ما في الدعاء طلب المغفرة والرحمة من لدن العزيز القهار، ويمكن أن يكون الدعاء للنفس أو للغير، ومن أهم من يدعو لهم سوى النفس الأم، فيما يلي مجموعة أدعية للأم بالرّحمة والمغفرة، ومنها:

  • بركات يوم الجمعة في رمضان مضاعفة، وأجر عملها أضعافاً مضاعفة، اللهمّ بلّغ لأمّي الدعاء الذي اخترت وأسمعها أزيز فؤادي الراجف لبعدها، واجعلها من المطمئنة قلوبهم في قبرها.
  • إلهي في هذه الساعة التي لا أحد يعلم بركتها مثلك وأنت السبب في بركتها، أسألك يا عظيم القدر أن ترحم من فقدت روحي قبل أيام، وأن تتغمّدها بعفوك ورضاك.
  • يا ربّ العرش العظيم ويا رب الكون المكين ويا ربّ كل شيء بكل وقت وحين، أسألك بحقّ ربانيتك أن تحفظ جسد أمّي في قبرها، فترحمه على قدر ما تمنيت لها في هذه الدنيا البقاء.
  • إنّه رمضان شهر الخير والبركة، وهذا يوم الجمعة الذي زاد في بركته بركة، وهو رمضان الأول الذي يمضي بدون أمي التي أسألك بحق ما قلت وفضائل هذا اليوم التي تعلمها ولا نعلم إلا قليلها أن ترحم أمي، وتكتبها من الفائزين بالجنّة.

دعاء لامي بالرحمه والمغفره

اقرأ أيضًا: عبارات عن يوم الام العالمي بالعربية والانجليزية

صور دعاء للميت عن الام

لمشاركة من تجمعهم علاقة بالأم الواحدة صور الدعاء ورجاء الخير، يمكن استعمال واحد من ملفات الوسائط التالية الرائعة في التعبير عن حاجات النفس المطلوب من الله تعالى قضائها، ومنها:

صور دُعاء للميت عن الأم
صور دُعاء للميت عن الأم
صور دُعاء للميت عن الأم
صور دُعاء للميت عن الأم
صور دُعاء للميت عن الأم
صور دُعاء للميت عن الأم
صور دُعاء للميت عن الأم
صور دُعاء للميت عن الأم

اقرأ أيضًا: هدية عيد الأم لامي المتوفية بالدعاء والصور

مقالات مقترحة

يتاح فيما يلي عدد من المقالات المقترحة والتي منها:

وبهذا؛ يكون قد تم طرح دعاء للميت عن الام اللهم يارحمن أرحمها برحمتك يارب، مما تم تعزيزه بالصور، كما تم توثيق البعض من الدعاء الوارد بالإسناد الصحيح عن السنة النبوية الشريفة.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]صحيح مسلممسلم ، عوف بن مالك الأشجعي ، 963 ، صحيح
[2]صحيح أبي داودالألباني ، واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة ، 3202 صحيح
[3]فتح الغفارالرباعي ، أبو هريرة ، 734/2 ، له شاهد

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *