دعاء ما بعد الافطار في رمضان 1445 / 2024

دعاء ما بعد الافطار في رمضان 1445 / 2024
دعاء بعد الافطار

دعاء ما بعد الافطار في رمضان 1445 / 2024، هو الدعاء الذي يستحب للمسلم الصائم في شهر رمضان المبارك، فدعاء المسلم عند الإفطار يكون دعاء الصائم أقرب للإجابة كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- لأن المسلم يكون في أضعف أحواله في آخر وقت الصيام ويكون قلبه رقيقًا متذللًا لله، ومن خلال موقع ويكي الخليج سيتم تسليط الضوء على دعاء الصائمين بعد الإفطار في شهر رمضان المبارك.

دعاء بعد الافطار في رمضان

يستحب للمسلم أن يقوم بالإكثار من الدعاء في شهر رمضان المبارك، وتحديدًا عند فطره، ويمكنه الاختيار من الأدعية الآتية:

  • “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت، وعليك توكلت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إنا نعوذ بك في وقت الفطور المبارك من العجز والجبن والكسل والبخل، ونعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار”.
  • “اللهم إنا نحمدك على نعمك كلها، ونحمدك على فضلك علينا، اللهم إنا نحمدك على كل ما رزقتنا به من الخير والسعادة والرحمة والمغفرة في كل وقت وفي كل حين”.
  • “اللهم إنا نحمدك على ما رزقتنا وما أطعمتنا من فضلك وأسقيتنا من رحمتك، اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لنا، اللهم اجعل لنا من صيامنا أجرًا عظيمًا يكون في موازين أعمالنا يا رب العالمين”.
  • “الحمد لله نحمده كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، ونحمده ربنا في كل وقت وفي كل حين عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم”.

اقرأ أيضًا: يارب في اول جمعة من رمضان 

دعاء جميل بعد الافطار للصائم

إن من أجمل الأدعية التي يمكن للصائم أن يدعو بها الأدعية الآتي:

  • اللهم إنا نحمدك أن أكرمتنا ببلوغ شهر رمضان، ونحمدك لأنك أكرمتنا بصيام هذا اليوم، اللهم ونحمدك على أن بلغنا ختام الصوم فيه، اللهم نسألك برحمتك أن بلغنا ختام رمضان مغفورين مقبولين مرحومين من أهل الجنة مكتوبين.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة أسألك بعزتك ورحمتك أن تجعلها ساعة استجابة اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات، اللهم اكتب لنا أجر صيامنا وقيامنا وقولنا الحق برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم استرنا فوق الأرض واسترنا تحت الأرض واسترنا يوم العرض، واكتب لنا السعادة في الدار الدنيا والدار الآخرة، اللهم تقبل منا الصيام والقيام.
  • اللهم أعذنا من كل سوء، اللهم وأعذنا من كل شر، واكتب لنا نصيبًا من كل فرح ومن كل سعادة، اللهم أعنّا على كل مصيبةٍ تحل بنا وعجل رفعها عنا، اللهم أبعد عنا نوائب الدهر وألبسنا وأهلينا لباس العفو والعافية.

اقرأ أيضًا: دعاء اول جمعة في رمضان تويتر

دعاء بعد الانتهاء من الافطار في رمضان

إن أوقات المسلم كلها بركة وعبادة، ويمكن له أن يقوم بالدعاء في أي وقت وفي أي حين، وبعد الانتهاء من الإفطار يمكن الدعاء بما يأتي:

  • اللهم لك الحمد على نعمك كلها ظاهرها وباطنها، اللهم إنا نسألك في شهرنا المبارك هذا أن لا تردنا خائبين، اللهم آتنا من أفضل ما يؤتى به عبادك الصالحين، يا ربنا ولا تصرفنا عن بحر جودك وعفوك وكرمك ورحمتك.
  • اللهم إن في تدبيرك ما يغنينا عن الحيل، يا ربنا وفي كرمك العظيم فوق ما ينتظر الأمل، اللهم وسترك وعفوك يستر الخلل، اللهم امح عنّا كل زلل، ودبر لنا فإننا لن نحسن التدبير، اللهم يسر لنا أحسن تيسير، ونجنا مما يخيفنا أنت حسبنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبادك.
  • اللهم في رمضان المبارك نسألك أن تعيننا وتسخر لنا عونًا، اللهم انصرنا وامكر لنا واهدنا وعافنا واعف عنا، اللهم اجعلنا شاكرين ذاكرين، رهّابين مطواعين، اللهم تقبل توبتنا واستجب دعوتنا، واهد قلوبنا، واسلل سخيمة صدورنا وارحمنا.
  • سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم، اللهم يا أعظم من سُئل ويا أجود من طُلب، ويا أكرم من أعطى، اللهم احفظ علينا أنعمك كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، اللهم نجنا من مخاوفنا كلها ما أظهرنا وما أخفينا وما أنت أعلم به منا.

دعاء يوم عرفه بعد الافطار

إن يوم عرفة من  أعظم الأيام وأفضلها على الإطلاق، وهو من الأيّام التي يكون لها فضلٌ مضاعف في العمل والدعاء، ومن أفضل أدعية الإفطار يوم عرفة ما يأتي:

  • اللهم في يوم عرفة في وقت الفطر أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم اكشف عنّا المأثم والمغرم، يا من لا تخلفك وعدك ولا يُهزم جندك، سبحانك اللهم وبحمدك.
  • اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، نسألك بأحب الأسماء إليك، يا ربنا أن تجيب دعاءنا وأن ترحمنا وسائر المسلمين، وأن تفرج همومنا وأن تتقبل منا أعمالنا، واغفر لنا خطايانا وسيئاتنا.
  • سبحانك اللهم وبحمدك ولا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، الله أكبر ولله الحمد، نستغفر الله ونتوب إليه عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ونسأله الرحمة والمغفرة والعفو والعافية.
  • اللهم برحمتك ارحمنا، وأعذنا من سخطك علينا، وأعذنا من عقوبتك لنا، وأعذنا بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم وأعذنا من كلٍ علمٍ لا نفع فيه، ومن كل قلبٍ لا خشوع فيه، ومن كل دعاءٍ لا يستجاب.

ادعية بعد الفطور مكتوبة كاملة

إن التوجه إلى الله جل في علاه مطلوب من المسلم في كل أحواله وفي كل أوقاته، وبعد الفطور عند انتهاء الصيام يمكن اللجوء إلى الدعاء من خلال الأدعية الآتية:

  • اللهم تقبل منا صيامنا وأعمالنا في شهر رمضان المبارك، اللهم وبعلكم الغير وبقدرتك على الخلق أحييني يا رب ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني ما علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم ارزقني خشيتك في الغيب والشهادة، واكتب لي قول الحق في الغضب وفي الرضا.
  • اللهم ارزقنا القبول في الصيام والعمل، اللهم وارزقنا القصد في الفقر والغنى، وارزقنا يا رب في الدنيا والآخرة نعيمًا لا ينفقد، واكتب لنا النعيم المقيم الذي لا ينفد في الدنيا والآخرة.
  • اللهم رد لنا العيش بعد الموت، اللهم واكتب لنا أن ننظر إلى وجهك الكريم، اللهم أعذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم واجعل القرآن ربيع قلوبنا وشفاء صدورنا وذهاب همومنا.
  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.

مقالات مقترحة

في الختام، تم عرض دعاء ما بعد الافطار في رمضان 1445 / 2024، وكذلك مجموعة من الأدعية المشروعة والمستجابة للدعاء بها في رمضان.

اقرأ أيضًا:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *