دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان مكتوب 2024

دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان مكتوب 2024
دعاء الصائم قبل الافطار

دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان مكتوب 2024 الذي يُعتبر من أهم الأدعية التي يقوم المُسلم على اعتمادها في ذلك الموعد من نهار شهر رمضان، ومع تلك النَّفحات المُباركة قبل الإفطار، ومن خلال موقع ويكي الخليج يتم التعرّف على صيغة دعاء قبل الافطار في رمضان مكتوب ومن السنة النبوية 2024.

دعاء الصائم قبل الافطار
  • “اللهم إنّي لكَ صمت، وبكَ آمنت وعليك توكّلت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلّت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.
ادعية للصائم قبل الافطار
  • اللهم يا ربّنا الرّحيم، نسألك مع هذه السّاعات المُباركة أن لا تجعل لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلا فرّجته، ولا دينًا إلّا قضيته، اللهم أكرمنا بما تشتهي النفس وتهوى.
  • اللهم تقبّل منّا الصّيام والقيام، ولا تضرب به وجوهنا يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم، اللهم أجزنا عن اللغة إحسانًا، وعن الذّنب عفوًا منك وغفرانًا.
دعاء قبل الافطار للصائم
  • اللهم عليك توكّلت وإليك أنبت، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّي لكَ صُمت وعليك توكّلت، وعلى رزقك الذي قسمت لي أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر بإذن الله.
دعاء لنفسي قبل الافطار اللهم يا ربّ العرش العظيم، أعوذ بكَ ما آلت إليه الظّروف، وأشكو إليك ضعف النّفس وشتات القول، وقلّة الحيلة، فاجبر مُصابي وأصلح لي شأني كُلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان مكتوب 2023
دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان مكتوب 2023

دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان مكتوب

تتعدّد صيغ الدّعاء التي يُمكن للمُسلم أن يقوم على تبنيّها قبل الإفطار، وفيما يلي نتعرّف على دعاء ما قبل الإفطار:

  • دعاء الرسول صلوات ربّي وسلامه عليه، حيث رُوي عنه قوله ما قبل الإفطار: “ذهب الظمأ، وابتلَّت العروق، وثَبَت الأجر إن شاء الله” [1]
  • اللهم إنّّي أعوذ بِرضاك من سَخطك، وبمعافاتك من عُقوبتك، وبكَ منك لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، أكرمنا ودنا من الخير، وبارك لنا في الأجر.
  • اللهم إنّسي أعوذ بكَ من عملٍ لا يُقبل، ومن جهدٍ لا ينفع، ومن تجارةٍ لا تجمع، فاللهم أكرمني بالقبول، واحشرني في جنّات النعيم برفقة الحبيب المُصطفى.
  • اللهم استودعتك نفسي وما عليها من ذنوب وخطايا، فردّها لي طيّبة طاهرة، مغفورة الذنب مُستجابة الدّعاء، اللهم تقبّل منّا واقبلنا، وعافنا واعفو عنّا.

اقرأ أيضًا: ادعية اول يوم رمضان

أفضل دعاء قبل الافطار

تتعدّد صيغ الدّعاء التي يُمكن للمُُسلم أن يقوم على اغتنام ما فيها من الخير عند موعد الإفطار، وأفضلها:

  • اللهم استودعتك نفسي وما قدّمت، مع هذا اليوم الرمضاني العظيم، أن تجعلني في عين الرّعاية، وأن تتقبّل منّي الصيام والقيام، وقراءة القرآن.
  • اللهم وفّقنا للخير وأعنّا على الخير، ولا تجعل مُصيبتنا في الدّين، اللهم أصلني في رمضان، وأصلح لي أهلي ومن أُحب، ولا تُريني فيهم سوءًا أو مكروه يا رب.
  • اللهم يا خالق الخلق، أسألك مع نفحات الإفطار أن تكتب لي أحسن الأجور، وأن تجعل لي الدرجة الرفيعة التي أطمح بها في جنّات النّعيم.
  • اللهم يا رحمن السّموات والأرض، أعوذ بكَ من كلّ الذّنوب والخطايا وأتوب إليك، أسألك من نور وجهك الكريم أن تُسدّد قولي وعملي، وأن تتقبّل منّي.

دعاء قبل الافطار بخمس دقائق

فما يلي يتم التّعرف على باقة من أفضل صيغ الدّعاء التي تُقال قبل موعد الإفطار بخمس دقائق، وتشمل:

دعاء قبل الافطار بخمس دقائق
  • اللهم يا خالقنا الكريم نعوذ بكَ من الّذنوب والخطايا ونتوب عليك، قوّمنا في رمضان لما تُحب وترضى، وثبّت قلوبنا على طاعتك في طريقنا للغُفران.
  • اللهم أكرمنا بالقُبول الحسن، وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا يا كريم، اللهم وفّقنا للخير، وأعنّا على الخير ولا تجعل حاجتنا إلّا إليك.
  • اللهم يا خالقنا الكريم، ويا ربّ العرش العظيم، أسألك في هذا اليوم المُبارك، ومع هذه السّاعات الطّيبة أن لا تجعل لنا همًا إلّا فرّجته، ولا دينًا إلا قضيته.
  • يا ربّ وقد شارف تَوقيت الإفطار على الحُلول، أكرمنا بالقُبول الحسن للصيام والقيام، وأجرنا من حرّ النار يوم نلقاك، واكتب لنا التوفيق الذي لا يشوبه ذنب.

اقرأ أيضًا: دعاء الرسول عند دخول رمضان

دعاء وقت وقبل الافطار في رمضان

وهي من الأدعية المُباركة التي تَصدح بها القُلوب والألسن مع توقيت الإفطار، تعبيرًا عن تفاعل المُسلم مع الموعد، في الآتي:

  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك، ناصيتي بيدك، عدلٌ فيّا قضائك، ماضٍ فيّا حُكمك، أسألك يا ربّي الكريم أن تتنزّل على قلبي بالرحمات، وأن تُبارك لي في القول والعَمل.
  • اللهم أكرمني بشهر الخير والإحسان بمغفرةٍ عن كلّ الذّنوب والخَطايا، وزدني من الإقبال على نَوافذ الطّاعة، اللهم اجعلني ممّن قال “اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة”
  • يا ربّ الخيرات المَنثورة، والرّحمات المنشورة، أسألك أن تتقبّل منّي الصيام، وأن تكتب لي الخير مع كلّ أيّام رمضان، اللهم اجعلني ممّن صام وصلّى فأحسن إلى نفسه ودينه.
  • اللهم إنّي قد عقدت النيّة على الصّيام والقيام، فاللهم بارك لي في القول، وأصلحني كي أدعوك فتستجيب لي، ولا تجعل لي حاجة سِوى إلى وجهك الكريم.

دعاء الصائم قبل الإفطار قصير

كثيرة هي صيغ الدّعاء التي تُقال مع توقيت الإفطار، والتي نتعرّف على أجملها في الآتي:

الدعاء الأوّل اللهم إنّي أسألك من واسع الرحمات، وبعظيم أسمائك الحُسنى أن تغفر لي ما تقدّم من ذنبي، وما تأخر، وأن ترزقني الإخلاص في القول والعَمل.
الدعاء الثاني اللهم زدنا من الإقبال على رحماتك، وأخرجنا من فوضى الذّنب وقلّة الحيلة، ولا تكلنا إلى النفس الأمارة بالسّوء.
الدعاء الثالث اللهم أسألك أن تعصمني من الشّيطان، وأن تجعل لي طريقًا لا أضلُّ فيه عن درب القرآن، وأن تختم حياتي بالعفو والغفران.
الدعاء الرابع اللهم أصلح لي شأني كُلّه، ولا تكلني إلى نفسي الأمّارة بالسّوء، اللهم اعصمني من شياطين الإنس والجن، ولا تجعل حاجتي إلّا إلى بابك.

اقرأ أيضًا: دعاء التراويح اول يوم رمضان 

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

وهي من صيغ الدّعاء المُباركة التي يُستحب أن يكون المُسلم حريصًا على أدائها، وجاءت أبرزها في الآتي:

  • اللهم إنّي أعوذ بكَ من فتنة القبر، ومن عذاب النّار، وأعوذ بكَ من أن أضلَّ أو أن أُضل، اللهم أكرمني بالعافية التي أستعين به على طاعتك، ومُدّني بالرزق الحلال الذي أتقوّى به على أمور ديني ودُنياي.
  • اللهم مع استقبال أذان المغرب، أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك محمّد، وأعوذ بكَ من كل الشّرور والخطايا، اللهم سدّد القول والعَمل، وزدني من التوفيق لما فيه الخير والنّجاة.
  • اللهم جنّبني الفِتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم أكرمني بالثّبات على طريق الحق، والابتعاد عن كلّ درب ليس فيه طاعتك، يا ربّنا الكريم يا قادر على كلّ أمر.
  • اللهم إنّا نعوذ برضاك من غضبك، وبمعافاتك من عُقوبتك، ونستعيذ بكَ منك يا ربّ العرش العظيم، لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك.

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

وهي من الصّيغ التي ورد ذكرها عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في شهر رمضّان المُبارك، والعبرة من الحديث أنّ لحظات الإفطار المُباركة يتوجّب على المُسلم أن يُحسن اغتنامها، وأن يدعو الله بما فتح عليه من الخير:

دعاء الإفطار اللهم لك صمت
  • “اللهم إنّ لك صُمت وعليك توكّلت وبكَ آمن، وإليك أنبت، وعلى رزقك أفطرت، قد ذهب الظمأ وابتلّت العُروق، وثبت الأجر بإذن الله.
  • اللهم لك صمنا وعليك توكّلنا فلا حولَ ولا قوّة إلّا بك، نسألك من واسع الفضل، أن تكتب لنا ثبات الأجر، والتوفيق في القول، والإحسان في العَمل، وأن تجعلنا في عين رعايتك.
  • اللهم قد صمنا ولا نبتغي في صومنا إلّا وجهك الكريم، اللهم لك صمت وعليك توكّلت، وعلى رزقك أفطرت، فثبت لنا الأجر يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا خالقي الكريم نستودعك ما قدّمنا أن تتجاوز عنّا فيه ما أخطأنا، وأن تكتب لنا المغفرة عن كلّ ذنب، والعفو عن كلّ خطيئة، والعودة إليك بأحسن الأحوال.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم كامل

وهي إحدى صيغ الدّعاء التي يحرص أتباع المذهب الشيعي على تحرّي ما فيها من الخير، وجاءت في الآتي:

أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وبملكك القديم، يا حيّ يا قيوم، يا حيّ يا قيوم، يا حيّ يا قيوم، أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ، وباسمك الذي أشرقت به السنوات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه يصلح الآخرون، يا حيّ قبل كلّ حيّ ويا حيّ بعد كلّ حيّ ويا حيّ لا إله إلا أنت، صلّ على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً، وثبّتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنّة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السّلام.

دعاء الرسول قبل الافطار

وقد كان الحبيب المُصطفى أحرص النّاس على تحرّي الخير في شهر رمضان المُبارك وتحديدًا مع توقيت قبل الإفطار:

  • كان من دعاء النبيّ صلوات الله وسلامه عليه، عند الإفطار: “اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي” رواه ابن ماجه.
  • وقد وردَ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-قوله: “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”، رواه أبو داود مرسلًا.

دعاء اخر ساعه قبل الافطار

يُعتبر الدّعاء من أبرز نَوافذ الخير التي يتوجّب على المُسلم أن يكون حريصًا على تفاصيلها، وجاءت أفضل صيغ الدّعاء في الآتي:

الدعاء الأول اللهم إني أعوذ بكَ من العجز والكَسل، ومن الجُبن والهم والبُخل، وأعوذ بكَ من غلبة الدّين وقهر الرّجال، اللهم أكرمني بما اشتاقت له النّفس، وزدني من الإقبال على رحماتك.
الدعاء الثاني اللهم وفّقني للخير، وأخرجني من ضيق خياراتي إلى سِعة خياراتك، لا تحمّلني ما لا طاقة لي به، واكتب لي القُبول الحسن عن طاعات الشّهر الفضيل.
الدعاء الثالث اللهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عُقوبتك، وبكَ منك يا ربنا، لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نَفسك، كُن لنا ومعنا، وأكرمنا بالقُبول الحسن.
الدعاء الرابع اللهم يا ربّنا الكريم يا فعالًا لما يُريد، أسألك من الخير كُله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بكَ من الشّر كلّه، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.

دعاء للميت قبل الافطار

فيما يلي يتم التعرّف على أفضل الدعاء للميت في وقت الإفطار، والتي تُعتبر من أبرز أدعية رمضان المستجابة بإذن الله:

  • اللهم ارحم من سبقنا إليك، وقد اشتاقت الرّوح إليه، استودعتك فقيدي الغالي أن تجعله في المكانة الرفيعة بجنّات النعيم، في صُحبة الأنبياء والمُرسلين.
  • اللهم أسألك مع هذه الأوقات المُباركة أن تتنزّل الرحمات على قبر فقيدي، وأن تُنير له ما أظلم من القبر، وأن تجعله في روضةٍ من رياض الجنّة، حتّى يلقاك وأنتَ عنه راضٍ.
  • اللهم استودعتك أبي الغالي، فقد صار في ضيافتك، وقد كان في انتظار الشّهر الفضيل أن تكتب له الأجر الكامل عن طاعات رمضان، وأن ترزقه العصمة من فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم ارحم ميّتنا الذي توفيته إلى رحماتك مع نفحات الشهر الفضيل التي تفضل بها على عبادك، اللهم لا تُحاسبه بذنب، ولا تسأله عن شيء، واكتب له أجرًا كأجري يا كريم.

صور دعاء الصائم قبل الافطار

فيما يأتي باقة من أجمل صور الدعاء التي يُمكن للمُسلم أن يقوم على سردها قبل الإفطار:

صور دعاء الصائم قبل الافطار 


صور دعاء الصائم قبل الافطار 
صور دعاء الصائم قبل الافطار 
صور دعاء الصائم قبل الافطار 

مقالات مقترحة

من خلال مقال دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان مكتوب 2024 يتم التعرف على أفضل الدعاء للصائم عند الإفطار، وعلى أدعية مستجابة من السنة النبوية قبل المغرب في رمضان.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]مجموع فتاوى ابن عثيمينابن عثيمين، عبد الله بن عمر، | الصفحة أو الرقم : 261/20 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *