دعاء قبل الافطار في رمضان مفاتيح الجنان

دعاء قبل الافطار في رمضان مفاتيح الجنان
دعاء قبل الافطار في رمضان مفاتيح الجنان

إنّ صيغة دعاء قبل الافطار في رمضان مفاتيح الجنان هي إحدى الصّيغ التي يحرص المُسلم على تحرّي ما فيها من الخير لتحقيق غاية الصّوم، وتحقيق القُبول الحسن عند الله تعالى عن تلك الطّاعة المباركة، ومن خلال موقع ويكي الخليج يُشار إلى أجمل دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان.

دعاء قبل الافطار في رمضان اللهم قد عقدنا العَزم على طاعتك، فأصلحنا إن ضلّت النّفس الطّريق، وقوّم مسارنا لو ابتعدنا أو غادرنا، اللهم لكَ صمنا وعليك توكّلنا، فأكرمنا بالقبول الحسن.
أفضل الدعاء قبل الإفطار مستجاب لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهم ما عبدناك حقّ عبادتك، ولا أطعناك حقّ الطّاعة التي تستحقّ، اللهم إنّها نفسنا الأمّارة بالسّوء، وأنتَ مولانا الكريم فأصلحنا وأقبلنا وعافنا وأعفو عنا يا كريم.
دعاء مكتوب قبل الإفطار اللهم لكَ صمت وعلى رزقك أفطرت، وعليك توكّلت فلا حول ولا قوّة إلا بك، اللهم إن قبلتني أفلحتُ وأفلحت نفسي، وإن رميت صيامي في وجهي هلكتُ وهلكَ عملي، فلا تعاملني بذنبي، وعاملني برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
دعاء اللهم إنّي لك صمت  اللهم إنّي لكَ صمت وعليك توكّلت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظّمأ وابتلّت العروق وثبت الأجر ان شاء الله تعالى، اللهم بارك لي في صيامي وفي قيامي، وكُن عوني على الخير والقُبول الحَسن.

دعاء قبل الافطار في رمضان مفاتيح الجنان

دعاء قبل الافطار في رمضان مفاتيح الجنان

تداول السّلف الصّالح الكثير من صيغ الدّعاء التي تُقال مع موعد الإفطار، وفي ذلك نتعرّف على صيغة مُستحبّة في الآتي:

  • إن صيغة دعاء الإفطار التي أوصى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- جاءت في الحديث الذي ورد عن ابن عمرٍ –رضي الله عنهما-قال، قال رسول الله: “ذهب الظمأُ، وابْتَلَّتِ العروقُ، وثبت الأجرُ – إن شاء اللهُ” [1]
  • اللهم لكَ الحمد على ما قدّمت وأخّرت، لكَ الحمد على نعمة الإسلام التي وهبتنا إيّاها من غير حول لنا ولا قوّة، لكَ الحمد في الأوليّن والآخرين، ويوم الدّين، تقبّل منّا الصّيام والقيام وأعنا على ما تبقّى من شهر رمضان.
  • اللهم لكَ صمنا وعليك توكّلنا في الصّبر، وإليك أنبنا في القول والعَمل، اللهم لا تعاملنا بذنوبنا، وعاملنا برحماتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم زدنا من التوفيق، وسدّد خُطانا لما فيه الخير.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم لك صمت وبكَ آمنت وعليك توكّلت، اللهم أكرمني بالقبول الحسن، اجعل صيامي صيام الصّالحين، وبارك لي ولأهلي في صيام شهر رمضان المُبارك.

اقرأ أيضًا: الدعاء الصحيح عند الافطار

أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان

تتعدّد صيغ الدّعاء التي يُمكن للمُسلم أن يقوم على تداولها في موعد الإفطار، وفي ذلك نتعرّف بالآتي:

أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان
  • اللهم إليك أنبنا وعليك توكّلنا ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم تقبّل منّا الصّيام والقيام، وبارك لنا في طاعات شهر الخير والإحسان.
  • اللهم تجاوز عنّا كلّ ذنب، وأكرمنا بما تطيب به النّفس وترتقي معه الرّوح، اللهم زدنا ولا تُنقصنا يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أكرمنا بالقبول الحسن، اجعل صيامنا خالصا لوجهك الكريم، اللهم تجاوز عنّا الذّنوب والخطايا والآثام، واحشرنا برفقة نبيّك المُصطفى العدنان يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا.
  • اللهم لك صمنا وعليك توكّلنا فاغفر لنا ما تقدّم من الذّنوب وما تأخّر، اللهم واجعل لنا نصيبًا للدخول إلى جنّاتك من باب الرّيان، اللهم تبارك اسمك، لا حول ولا قوّة إلّا بك.

اقرأ أيضًا: دعاء ما بعد الافطار

دعاء قبل الافطار عند الشيعة 

يتداول الشّيعة عددًا من الادعية مع موسم رمضان المُبارك وفي موعد الإفطار على وجه التحديد، وجاءت أبرز الأدعية في الآتي:

اَللّـهُمَّ رَبَّ النُّورِ الْعَظيمِ، وَرَبَّ الْكُرْسِيِّ الرَّفيعِ، وَرَبَّ الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ، وَمُنْزِلَ التَّوْراةِ وَالاِْنْجيلِ وَالزَّبُورِ، وَرَبَّ الظِّلِّ وَالْحَرُورِ، وَمُنْزِلَ الْقُرْآنِ الْعَظيمِ، وَرَبَّ الْمَلائِكَةِ الْمُقَرَّبينَ وَالاَْنْبِياءِ وَالْمُرْسَلينَ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِاِسْمِكَ الْكَريمِ، وَبِنُورِ وَجْهِكَ الْمُنيرِ وَمُلْكِكَ الْقَديمِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ اَسْاَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذي اَشْرَقَتْ بِهِ السَّماواتُ وَالاَْرَضُونَ، وَبِاسْمِكَ الَّذي يَصْلَحُ بِهِ الاَْوَّلُونَ وَالاْخِرُونَ، يا حَيّاً قَبْلَ كُلِّ حَيٍّ وَيا حَيّاً بَعْدَ كُلِّ حَيٍّ وَيا حَيّاً حينَ لا حَيَّ يا مُحْيِيَ الْمَوْتى وَمُميتَ الاَْحْياءِ، يا حَيُّ لا اِلـهَ اِلّا اَنْتَ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مَوْلانَا الاِْمامَ الْهادِيَ الْمَهْدِيَّ الْقائِمَ بِاَمْرِكَ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِ و عَلى آبائِهِ الطّاهِرينَ عَنْ جَميعِ الْمُؤْمِنينَ وَالْمُؤْمِناتِ في مَشارِقِ الاَْرْضِ وَمَغارِبِها سَهْلِها وَجَبَلِها وَبَرِّها وَبَحْرِها، وَعَنّي وَعَنْ والِدَيَّ مِنَ الصَّلَواتِ زِنَةَ عَرْشِ اللهِ وَمِدادَ كَلِماتِهِ، وَما اَحْصاهُ عِلْمُهُ وَاَحاطَ بِهِ كِتابُهُ، اَللّـهُمَّ اِنّي اُجَدِّدُ لَهُ في صَبيحَةِ يَوْمي هذا وَما عِشْتُ مِنْ اَيّامي عَهْداً وَعَقْداً وَبَيْعَةً لَهُ في عُنُقي.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

دعاء قبل الافطار في رمضان بالصور 

فيما يلي يتم الإشارة إلى باقة من أجمل صور الدّعاء التي يتم سردها ما قبل المغرب، والتي تشمل على كثير من النفحات الإيمانيّة، ومنها:

دعاء قبل الافطار في رمضان بالصور 

دعاء قبل الافطار في رمضان بالصور 
دعاء قبل الافطار في رمضان بالصور 
دعاء قبل الافطار في رمضان بالصور 
دعاء قبل الافطار في رمضان بالصور 

مقالات مقترحة 

من خلال مقال دعاء قبل الافطار في رمضان مفاتيح الجنان يُشار إلى أجمل الدعاء عند الإفطار، وأفضل صيغة دعاء قبل الإفطار، وإلى دعاء الإفطار عند الشيخ.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]مجموع فتاوى ابن عثيمينابن عثيمين، عبد الله بن عمر، | الصفحة أو الرقم : 261/20 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *